السبت 20 أبريل 2024 06:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

حرب أوكرانيا: الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمامنا طريق طويل وصعب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أمامنا "طريق طويل وصعب" على الرغم من تحرير خيرسون من السيطرة الروسية، وصرح للجنود في زيارة للمدينة بأن أوكرانيا "تمضي قدما".

ويمثل فقدان المدينة الجنوبية نكسة كبيرة لروسيا - رغم أن موسكو تصر على أنها تظل أراضي روسية، وأعلنت روسيا أنها مركز منطقة خيرسون التي تم ضمها بشكل غير قانوني ، وكانت العاصمة الإقليمية الوحيدة التي تم احتلالها منذ الغزو، وتعمل اللوحات الإعلانية الموالية لروسيا على الطريق إلى المدينة - جنبًا إلى جنب مع قذائف المدفعية الدورية - بمثابة تذكير بأن رجال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يغادروا بالكامل ، على الرغم من ذلك.

وتم القبض على خيرسون في مارس ، بعد أسابيع من بدء الغزو. كانت المنطقة آنذاك واحدة من أربع مناطق تم ضمها بشكل غير قانوني بعد استفتاءات في سبتمبر ، وفي احتفال أقيم في موسكو ، قال بوتين إن ضم لوهانسك ودونيتسك وزابوريزهزهيا وخيرسون "غير قابل للتفاوض"، ولا تزال روسيا تحتل مدينتي دونيتسك ولوهانسك ، التي استولى عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في عام 2014.

وترك الغزو روسيا معزولة دوليًا - وهي حقيقة أكدها يوم الاثنين قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي دعا إلى محاسبة روسيا على أوكرانيا، وكان مدعومًا من 94 من أصل 193 عضوًا في الجمعية وهو غير ملزم ، لكنه يحمل وزنًا سياسيًا.

وقالت إن روسيا "يجب أن تتحمل التبعات القانونية لجميع أفعالها غير المشروعة دوليا ، بما في ذلك تقديم تعويضات عن الضرر ، بما في ذلك أي ضرر ، تسبب فيه مثل هذه الأعمال"، كما انتقدت أربعة قرارات سابقة للأمم المتحدة الغزو الروسي، وفي الأسابيع الأخيرة ، حققت أوكرانيا مكاسب في جنوب البلاد ، حيث اتجهت نحو خيرسون ووضعت القوات الروسية تحت ضغط متزايد، وفي الأسبوع الماضي انسحبت القوات الروسية ودخلت القوات الأوكرانية المدينة يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة