الأحد 5 مايو 2024 04:40 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حب الفيسبوك ينتهي بتحرش ومحاولة اختطاف.. كواليس قفز فتاة من سيارة حبيبها بعد أول لقاء على صحراوي كرداسة الشعب الجمهوري: تعديل وكالة فيتش نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري يؤكد نجاح مصر في تنفيذ برامج الإصلاح الزراعة : حديقة الأسماك تستعد لاستقبال المواطنين في عيد شم النسيم والإجازات والعطلات الرسمية بحوث الصحراء ينظم قافلة بيطرية مجانية في واحة سيوة بمحافظة مطروح في إطار مبادرة حياة كريمة الزراعة: بالصور معامل مشروع مكافحة العفن البنى في البطاطس تواصل فحص عينات التصدير خلال إجازة شم النسيم وعيد العمال أسعار الذهب العالمية تتراجع 5.7% منذ القمة التاريخية للأوقية في أبريل الماضي شباب المصريين بالخارج مهنئا الأقباط: سنظل نسيجا واحدا صامدا في وجه اعداء الوطن كشف لغز الشروع في قتل سائق توك توك لسرقته بالدقهلية نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد محافظ القليوبية يهنئ الأقباط بعيد القيامة المجيد بمطرانية بنها وشبين القناطر وشبرا الخيمه الكنيسة الإنجيلية اليوم.. حكيم يحتفل مع جمهوره بشم النسيم في شبين الكوم مصرع شاب غرقا بمياه ترعة الإسماعيلية بالخانكة

عربي ودولي

الذكرى الـ4 لـ”ثورة الوقود” بإيران.. دعوات احتجاج تؤججها مهسا أميني

على وقع أزمة مهسا أميني التي لقيت مصرعها على يد شرطة الأخلاق، وأججت مظاهرات غاضبة لم تنطفئ جذوتها بعد، ظهرت دعوات جديدة للاحتجاج.

الدعوات جاءت مع حلول الذكرى السنوية الرابعة لما يطلق عليه "ثورة الوقود"، وهي احتجاجات اندلعت منتصف نوفمبر من العام 2019 في عهد الرئيس السابق حسن روحاني، وأوقعت نحو 1500 قتيل في صفوف المتظاهرين، فيما ترفض السلطات الكشف عن الإحصائيات الدقيقة حتى الآن.

وأطلق تلك الدعوات العديد من النشطاء الإيرانيين للنزول إلى الشوارع ليلا ونهاراً في أيام، الثلاثاء والأربعاء والخميس، من هذا الأسبوع.

وانطلقت دعوة إحياء الذكرى السنوية لاحتجاجات نوفمبر 2019 بعنوان "4 عقود من سفك الدماء".

فيما أطلق عليها ناشطون آخرون "من أجل فتح طهران".

وبناءً على هذه الدعوة، طُلب من الشعب الإيراني إنهاء النظام الإيراني (نظام رجال الدين) من خلال الظهور المستمر في الشوارع.

وهذه الدعوة التي صممت ملصقاتها ونشرت لمدن مختلفة، بعنوان "من أجل فتح طهران"، في طهران.

وجاء في نص هذه الدعوة: "نحن نقاتل في الشوارع لمدة 3 أيام متتالية بسبب إراقة الدماء لأربعة عقود من القتل، قف أيها المواطن، إيران تنادي باسمك، الوقوف للقضاء على الظلم.

وتابعت: "قف حتى نصبح أنا وأنت نداء دماء شبابك ".وقد تم نشر هذه الدعوة في إطار استمرار عملية نشر الدعوات التي تم توزيعها خلال الـ 50 يومًا الماضية في مناسبات مختلفة، حيث تمت دعوة الناس للتظاهر في الشوارع ضد النظام".

وكان لهذه الدعوات عناوين مختلفة، بما في ذلك دعوة شباب أحياء طهران للاحتجاج أيام، السبت، ودعوة الحركات الطلابية للاحتجاج على مداهمة الضباط على جامعة الشريف للتكنولوجيا في طهران، وموجة اعتقالات لطلاب من جامعات مختلفة في إيران والدعوة للاحتجاج على مقتل أهالي سيستان وبلوشستان.

وحث النشطاء الإيرانيون الناس للحضور إلى الشوارع، كما طُلب من الناس إضراب الأسواق والشركات المختلفة لمدة 3 أيام في موجة شاملة وهادفة لتحقيق "أهداف الثورة".

وقد لقيت هذه الدعوة منذ نشرها ترحيبا من مختلف شرائح المجتمع، فيما يحاول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي إظهار دعمهم لهذه الحركة الشعبية من خلال إعادة نشر ملصقاتها.

وعلى عكس الدعوات السابقة، التي كانت تنشر في الغالب من قبل مجموعات شبابية في مدن مختلفة، بما في ذلك طهران وتبريز، هذه المرة مجموعة تسمى "حركة الكهف" وضعت اسمها على الملصقات.

وكانت حركة الكهف قد أصدرت في وقت سابق دعوة مع مرور 40 يوماً على وفاة الشابة "حديث نجفي" من سكان طهران، وهو ما لقي ترحيبا من الأهالي.

وكانت صفحة تويتر التابعة لحركة "حركة الكهف" قد أعلنت في 9 من نوفمبر الجاري عن دعوة كبيرة بمناسبة ذكرى احتجاجات نوفمبر 2019 بمشاركة شباب من مدن مختلفة، والتي يبدو أنها أحدث دعوة.

يذكر أنه تم إصدار نص دعوة أخرى من قبل عائلات القتلى في نوفمبر 2019 ورابطة أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية، للاحتجاجات على مستوى البلاد في مختلف دول العالم ليوم الثلاثاء المقبل وحتى السبت المقبل.

وقد خلفت الاحتجاجات المستمرة في إيران منذ منتصف سبتمبر الماضي حتى الآن 326 شخصاً بينهم 43 طفلاً و25 امرأة وفقاً لما ذكرته شبكة حقوق الإنسان الإيرانية.

وفي ظل هذه الدعوات، أصدر جهاز الاستخبارات للحرس الثوري الإيراني، مساء السبت، تحذيراً إلى الإيرانيين للاستماع إلى الدعوات التي وصفها بـ"المغرضة" التي تقوم بها "منظمة مجاهدي خلق" لتحريك أعمال الشغب والعنف مجدداً في البلاد.

كما طلب جهاز الاستخبارات من الإيرانيين بعدم الرد على الاتصالات التي وصفها بـ"المشبوهة التي يكون مصدر من خارج الحدود".