الإثنين 6 فبراير 2023 08:26 مـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ختام فعاليات البرنامج التدريبي عن الإسعافات الأولية بمعسكر اللجنة الرياضية بجمصة


اختتمت اليوم السبت 12 نوفمبر 2022 فعاليات البرنامج التدريبي عن الإسعافات الأولية تحت شعار " مسعف في الشارع" والذى تنظمه إدارة الأزمات والحد من المخاطر، بمشاركة 40 شاب وفتاة من طللبة الجامعات، بمعسكر اللجنة الرياضية بمدينة جمصة.

بحضور حسام مصطفى مدير عام إدارة الأزمات والحد من المخاطر بمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية، والدكتور أحمد الفداوي بمستشفى القصر العيني ومؤسس مبادرة مسعف في الشارع.

بدأ ت فعاليات البرنامج التدريبي بالنشاط الرياضي للمشاركين فى اللقاء، وتحدث في البداية حسام مصطفى عن الدعم النفسي من خلال ورشة عمل حول كيفية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي، أثناء الإسعافات الأولية، والأزمات والكوارث، وكيف تعدّ برامج الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي من أقل الأنشطة تكلفة في الاستجابة الإنسانية. ولكن يمكن أن يكون لها تأثير لا يقدّر بثمن على حياة الأشخاص الذين يحتاجون إليها.

و أكد أن تقديم الإسعافات الأولية النفسية في أي مكان آمن ومريح لكل من مقدم الإسعافات الأولية وأولئك الذين يعانون من أزمة يمكن أن يكون في منزل أو مركز مجتمعي أو مدرسة أو مركز إخلاء أو مستشفى أو عيادة أو فى الشارع أو حتى في موقع أزمة من الأفضل أن تكون في بيئة هادئة حيث يشعر الجميع بالأمان والأمان إذا تعرض شخص ما لشيء حساس للغاية.

تناول الدكتور أحمد على الفداوى الحديث عن تعريف الإسعافات الأولية، وهى عبارة عن الخطوات الأولية أو المساعدات الأولية لتعرض الشخص لحادثه أو إصابة طارئة وذلك حتى نقل إلى المستشفى والطبيب المختص لفحصه ومعرفة حالته.
وأشار خلال اللقاء التدريبي أيضا الحديث عن أهمية الإسعافات الأولية، وهى العمل على تخفيف تعب المصاب لحين وصوله إلى المستشفى، والعمل على الوصول بالمصاب إلى أعلى مراحل النجاة من الموت، وتم تدريب الطلبة والطالبات عمليا على الإسعافات الأولية.

واضاف الدكتور أحمد على الفداوى العديد من الإسعافات الأولية خلال شرحه بالدورة التدريبية، والتى من خلالها يمكن مساعدة وإنقاذ الآخرين كالآتي: -
اولا: أنواع النزيف وكيفية التعامل معه، ثانياً: الكسور بكافة أنواعها وكيفية التعامل معها، ثالثاً: الحروق وانواعها وكيفية التعامل معها، وهى من الحالات التي يمكن أن نواجهها فى معظم الحالات التى نقوم باستخدام الإسعافات الأولية معها.

أعقب الإنتهاء من فعاليات البرنامج التدريبي حول الإسعافات الأولية، وورشة العمل حلقة نقاشية عن التفريغ الوجداني قدم لها الأستاذ حسام مصطفى وأوضح بأنه وسيلة لإفراغ الطاقة السلبية التي قد تملأ الكيان النفسي للإنسان، من كأبة وحزن وتوتر وقلق وأرق وصراع وإحباط وغيرها من المشاعر النفسية السلبية، التي إذا لم تخرج من داخل الأنسان وتعبر عن نفسها بطريقة ما، قد تعبر عن نفسها عن طريق أمراض أعضاء في الجسم.

واضاف بأن هناك التفريغ النفسي القائم على استخدام المجموعة: مثل التفريغ النفسي الفردي، والتفريغ النفسي العائلي، والتفريغ النفسي الإجرائي، والتفريغ النفسي كسرد للقصص والتجارب، من أساليب الدعم النفسي للمسعف.

اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي عن الإسعافات الأولية، وورشة العمل، بحفل سمر بمشاركة الشباب والفتيات وقدمت فقرات شعرية وغنائية، ومسابقات فى جو من الفرح والسعادة، واستفاد الطلبة من خلال المشاركة في البرنامج التدريبي من خلال ورشة العمل والتدريب العملي.

يذكر أن تنفيذ فعاليات البرنامج التدريبي عن الإسعافات الأولية، يأتي تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وبتوجيهات علاء الشربيني وكيل وزارة الشباب والرياضة، وإشراف الدكتور طارق باشا وكيل المديرية للشباب.