الجمعة 29 مارس 2024 11:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مفوض الخارجية الروسية لحقوق الإنسان يدعو لحماية الصحفيين الروس بأوكرانيا

دعا مفوض الخارجية الروسية لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون جريجوري لوكيانتسيف ، إلى اتخاذ إجراءات فعالة ضد محاولات إعلان مكافأة في أوكرانيا مقابل "رؤوس الصحفيين الروس".

وفى تصريحاتة للصحفيين قال "لوكيانتسيف": " أن مثل هذه الدعوات بما في ذلك إعلان مكافآت مالية مقابل قتل الصحفيين، تشكل انتهاكا صارخا يستحق التصدي له بشكل فعال جدا".

وأضاف الدبلوماسي الروسي: " نقوم بشكل مستمر بطرح هذا الموضوع - موضوع سلامة الصحفيين، في الأمم المتحدة وفي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وعندما كنا أعضاء في مجلس أوروبا، فعلنا ذلك هناك على سبيل المثال قدمت روسيا مرات عديدة مسودات قرارات للمجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن موضوع سلامة الصحفيين بالذات".

وتابع لوكيانتسيف: "للأسف، غالبا ما نرى أن بعض الدعوات في أوكرانيا لا تبقى فقط كلمات، بل تنتهي باغتيال الصحفيين ويمكننا هنا أن نتذكر الصحفي أوليس بوزينا وغيره. للأسف، هذه التهديدات ليست كلمات فارغة على الإطلاق. لذلك نرى ضرورة اتخاذ تدابير فعالة لمنع وقوعها".

كان في وقت سابق، قال يفجيني بودوبني مراسل شركة البث التلفزيوني والإذاعي لعموم روسيا "VGTRK"، إنه مستعد لتزويد مؤسسات الأمم المتحدة بأدلة عن مطاردة سلطات كييف للمراسلين العسكريين الروس، إذا أبدت المنظمة الدولية الاهتمام بذلك.