الخميس 2 مايو 2024 03:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تقرير يحذر.. إيران صنعت الطائرات بدون طيار التي تنشرها روسيا في أوكرانيا بمساعدة الغرب

أشارت دراسة جديدة مقلقة إلى أن الطائرات بدون طيار الإيرانية التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا لقتل مدنيين أبرياء تحتوي على مكونات غربية.

وقد حذر أحد الخبراء المقيمين في المملكة المتحدة من أنه من الصعب للغاية في الوقت الحالي منع الشركات الخاصة من بيع المعدات إلى طهران عبر شبكات إمداد معقدة وغير قابلة للاختراق.

وأشار تحقيق أجرته شركة Schemes ، قسم التحقيق في إذاعة أوروبا الحرة المدعومة من الولايات المتحدة ، إلى أن الطائرة القتالية الإيرانية مهاجر 6 ذات الإنتاج الضخم تحتوي على أجزاء من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الأسلحة الفتاكة على مكونات من الصين ، بما في ذلك كاميرا صغيرة في الوقت الحقيقي صنعت في هونغ كونغ، ولا يوجد دليل على أن أيًا من الشركات المصنعة تتباهى بعقوبات الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي ضد إيران.

ومع ذلك ، تعتقد المخابرات الأوكرانية أن Mohajer-6 يحتوي على مكونات من أكثر من 30 شركة تقنية مختلفة مقرها في أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي واليابان وتايوان ، وفقًا لما خلص إليه التحقيق في المخططات.

للوصول إلى استنتاجاتهم ، نظر مراسلو شركة Schemes أيضًا في أجزاء من طائرة بدون طيار Mohajer-6 أسقطها الجيش الأوكراني فوق البحر الأسود بالقرب من بلدة Ochakiv الساحلية في منطقة ميكولايف.

وأخبر الدكتور سيدارث كوشال ، زميل أبحاث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI) ، أن هناك أيضًا دليلًا على أن هناك نوعًا آخر من الطائرات بدون طيار تستخدمه روسيا بشكل شائع في أوكرانيا ، وهو شاهد -136 ، من المحتمل أن يكون مزودًا بأجزاء غربية.