الخميس 2 فبراير 2023 04:01 مـ 12 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

5 مناطق مبشرة بمترو الأنفاق.. الإسكندرية والصعيد «الأبرز»


يظل مترو الأنفاق حلمًا يراود كثير من المواطنين داخل نطاق القاهرة الكبرى وخارجها وصولًا إلى صعيد مصر خاصة في المدن والعواصم المليونية التي تشهد زحامًا كبيرًا على مدار اليوم، وفي ظل حرص القيادة السياسية على تنفيذ مشروعات قومية تخدم المواطنين وتسهل حياتهم، تحرص وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق على مد المترو إلى مناطق جديدة، كان آخرها مناطق وسط البلد والأحياء الراقية مثل الكيت كات والزمالك، فيما تتواصل جهود مد الشبكة إلى محافظات جديدة.

وتمتد أطوال شبكة مترو الأنفاق الآن إلى حوالي 80 كم، فيما تسعى هيئة الأنفاق لمدها لتكون 120 كم خلال السنوات القليلة القادمة نظرًا لأهمية مترو الأنفاق في امتصاص الكثافة السكانية ونقل أكبر عدد من الركاب في وسيلة آمنة ونظيفة ومتطورة وسريعة.

ونستعرض في التقرير التالي، أبرز المناطق المبشرة بوصول مترو الأنفاق إليها خلال الفترة المقبلة..

مترو «الهرم- أكتوبر»
البداية من منطقة الهرم، فيشهد شهر نوفمبر المقبل، بدء أعمال الحفر لتنفيذ محطات مترو بها، حيث بدأت الهيئة القومية للأنفاق في تنفيذ المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو المعروفة باسم «مترو الهرم-أكتوبر»، بعد غلق شارع الهرم جزئيًا.

وتمتد المرحلة الأولى من الخط الرابع أو «مترو الهرم» بطول 19 كيلو مترًا وعدد 17 محطة، واستقرت الهيئة القومية للأنفاق على تقسيم المرحلة إلى قطاعين، أحدهما من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى الجيزة، والثاني من الجيزة إلى الفسطاط.
والمرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصري الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، ويمر حتى محطة الفسطاط، وتتكلف 70 مليار جنيه.

فيما تشمل محطات «حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح والفسطاط، حيث الربط مع الخط الأول «المرج-حلوان»، ومن المقرر أن يتم ربط الخط الرابع للمترو بمدينة 6 أكتوبر ثم منطقة وسط البلد، ثم شوارع الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة.

وينقل هذا الخط بعد تنفيذه 850 ألف راكب يوميًا، ومن المخطط الانتهاء من الخط الرابع بالكامل خلال مدة من 3 إلى 5 سنوات، ليتم تشغيله لنقل الجمهور بشكل يومي.

شبين القناطر
ومن الهرم وأكتوبر إلى مدينة شبين القناطر التي تقع خارج نطاق القاهرة بمحافظة القليوبية، حيث سيتم مد الخط الأول للمترو من المرج الجديدة حتى شبين القناطر بطول 19 كم.
ومن المقرر أن يكون خط المترو بديلا لخط سكة حديد «23 يوليو - شبين القناطر»، وبالفعل بدأت الدراسات الاستشارية لمد المترو إلى شبين القناطر قريبا، من خلال مناقصة تطرحها هيئة الأنفاق على الشركات العالمية ومن ثم بدء الدراسات البيئية والهندسية للتنفيذ.

ومن المقرر تنفيذ مترو شبين القناطر في فترة تبدأ من عامين إلى 3 أعوام، لينقل حوالي 500 ألف راكب بشكل يومي.

قليوب
أما مترو قليوب، فتغاضت وزارة النقل عن مد الخط الثاني للمترو إلى قليوب، بعد اكتشاف عدم الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال داراسة مبدئية، لذلك تم التفكير في خدمة أهالي محافظة القليوبية بطريقة أخرى، بتنفيذ مترو شبين القناطر.

مترو «المنصورة»
ومن بين المدن المليونية التي تحتاج مترو الأنفاق، المنصورة، حيث تفكر وزاة النقل في إنشاء شبكة مترو منفصلة في مدينة المنصور باعتبارها من المدن المزدحمة وسيكون غير مرتبطًا بالقاهرة نظرا للزحام الشديد بها، وتشهد الفترة الحالية إعداد دراسات استشارية لهذا المشروع، لتخفيف الضغط على منطقة كورنيش المنصورة، لكن لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل حتى الآن.

مترو أسيوط
وتضم القائمة أيضًا مدينة أسيوط بصعيد مصر، فتفكر وزارة النقل في التعاقد مع أحد المكاتب الاستشارية لدراسة إنشاء شبكة مترو داخلية في مدينة أسيوط لتخفيف الضغط باعتبارها مدينة مليونية، لكن لم يتم الإعلان أيضًا عن أية تفاصيل عن هذا المشروع حتى الآن.