الخميس 18 أبريل 2024 11:21 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

«كاف» يهنئ الخطيب بعيد ميلاده

حرص الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» على الاحتفاء بالأسطورة محمود الخطيب نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، رئيس النادي الحالي، بمناسبة عيد ميلاده الذي يوافق يوم 30 أكتوبر من كل عام.
وصف الاتحاد الإفريقي الخطيب عبر صفحته الرسمية بأنه «أسطورة كرة القدم الإفريقية»، وقال «عيد ميلاد سعيد بيبو».

تحتفي جماهير كرة القدم في مصر وجماهير الأهلي بصفة خاصة بالخطيب، باعتباره واحدًا من أفضل وأمهر اللاعبين في تاريخ مصر.

واحتفت وسائل التواصل الاجتماعي بعيد ميلاده، وحرص العديد من نجوم الكرة المصرية عبر تاريخها على تهنئة الخطيب بهذه المناسبة.

يتصدر الخطيب قائمة النجوم الذين حافظوا على شعبيتهم لعقود طويلة، امتدت حتى بعد اعتزاله كرة القدم منذ ما يزيد على 30 عامًا.

ويمتلك الخطيب سجلًّا حافلًا بالبطولات والإنجازات، حيث حاز على 10 ألقاب للدوري المحلي و5 ألقاب كأس مصر، إلى جانب 5 ألقاب إفريقية: دوري أبطال إفريقيا مرتين، وكأس الكؤوس الإفريقية ثلاث مرات، وفاز الخطيب مع منتخب مصر بلقب كأس الأمم الإفريقية 1986، وشارك في أولمبياد 1984.

ويعد الخطيب أول لاعب مصري يحوز على لقب أفضل لاعب في إفريقيا من مجلة «فرانس فوتبول» عام 1983.

ويتصدر الخطيب قائمة هدافي الأندية المصرية في البطولات القارية برصيد 37 هدفًا في بطولات إفريقيا.

على مستوى العمل الإداري، تقلد الخطيب العديد من المناصب حتى وصل إلى منصب رئيس النادي الأهلي في 2017 حتى الآن، بعد ترشحه لدورتين متتاليتين، نجح خلالهما بفضل شعبيته الجارفة، حيث تدرج في العمل الإداري من عضو مجلس إدارة ثم أمين الصندوق حتى نائب رئيس وصولًا إلى منصب رئيس النادي.

ويعد الإنجاز الأبرز للخطيب على مستوى رئاسته للأهلي بعد نجاحه في 2017 هو عودة الفريق الأحمر للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا بعد غياب دام 7 سنوات، والمشاركة في كأس العالم للأندية.

وحصد الأهلي تحت قيادة الخطيب لقب دوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين عامي 2020 و2021، إلى جانب الوصول لمونديال الأندية مرتين وحصد الميدالية البرونزية، والسوبر الإفريقي مرتين أيضًا، بجانب الألقاب المحلية مثل الدوري وكأس مصر والسوبر المصري.