الأربعاء 8 مايو 2024 06:54 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
لافيينا يسجل ثنائية ضد طنطا مع بداية الشوط الثانى غزل المحلة يقترب من الصعود للممتاز بعد التقدم 2 / 1 على بروكسى فى الشوط الاول محافظ المنوفية يعتمد خرائط الكتل المبنية القريبة من الأحوزة العمرانية لقانون التصالح الجديد رئيس الاتحاد العربي لألعاب القوى يعلن اعتذار اليمن من البطولة العربية بالإسماعيلية لدواع أمنية المشدد 10سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لسائق لإتجاره في ”الحشيش المخدر” بالعبور جمارك مطار الغردقة تضبط كمية من الأقراص المخدرة بحوزة راكب إيطالي جامعة أسيوط تحتفل بختام الأنشطة الطلابية لكلية التربية الرياضية المشدد 9 سنوات وغرامة مائة ألف جنيه لعامل لإتجاره في الحشيش المخدر بالعبور أعشاب لانتفاخ البطن والغازات لا تترددوا في إدخالها إلى نظامكم الغذائي بمكونات اقتصادية.. طريقة عمل آيس كريم التوت في المنزل تفاصيل انتهاء أزمة أفشة.. وموعد مشاركته في المباريات اكتشاف مقبرة جماعية ثالثة بمجمع الشفاء بغزة وانتشال جثمان 49 شهيد

المحافظات

البحيرة: مصنع إنتاج الألواح الخشبية.. الأول من نوعه بالشرق الأوسط ويسهم فى خفض الانبعاثات الكربونية

تشهد محافظة البحيرة، تنفيذ مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية بمركز إدكو لإنتاج الألواح الخشبية MDF متوسطة الكثافة من قش الأرز، بتكلفة إجمالية 4.5 مليار جنيه، والذى يسهم فى خفض نسبة الانبعاثات الكربونية، وسد احتياجات السوق المحلى المتزايدة من إنتاج الألواح الخشبية.

يأتى تنفيذ المصنع بالتزامن مع مؤتمر تغير المناخ COP27، المقرر انعقاده بشرم الشيخ نوفمبر المقبل، والجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030، من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وقالت الدكتورة نهال بلبع، نائب المحافظ، فى بيان، إنه جرى الانتهاء بنسبة 90٪ من المصنع، ويعد المشروع هو الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط والثانى عالمياً بعد الولايات المتحدة الأمريكية، ويقام وفقاً لأحدث المواصفات الأوروبية والتكنولوجيا العالمية، ويعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 2.5 ألف متر مكعب ألواح خشبيه سنوياً، ويعتمد على كمية 245 ألف طن سنوياً من قش الأرز كمادة خام.

وأضافت أن المشروع يهدف الي تحقيق أقصي استفادة من قش الأرز واستغلاله بشكل كبير، بتصنيعه بطرق علمية متطورة بدلاً من حرق الأرز، للقضاء نهائياً على ظاهرة السحابة السوداء، وتحقيق مردود وعائد اقتصادى جيد للمزارعين.

كما يسهم المشروع في خفض نسبة الانبعاثات الكربونية، وسد احتياجات السوق المحلى المتزايدة من إنتاج الألواح الخشبية MDF، وكذلك دعم وتشجيع قيام الصناعات التكميلية في الأثاث المنزلى والديكورات والمطابخ وغيرها، وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لأبناء المحافظة.

وأشارت نائب المحافظ، الى أن ذلك يأتى في اطار جهود الدولة لإعادة تدوير المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز، واهتمامها بالمشروعات البيئية لمجابهة ظاهرة السحابة السوداء والتلوث البيئي الناتج عن حرق كميات كبيرة من قش الأرز.

كما يعد المشروع أحد الحلول الفاعلة التي تطبقها وزارة البترول لدعم جهود الدولة في تحويل قش الأزر من أحد التحديات البيئية نتيجة حرقه، إلى فرصة للاستغلال الاقتصادي وتحقيق قيمة مضافة من خلال تصنيعه بطرق متطورة لتوفير منتجات ذات عائد اقتصادي متميز ويتزايد عليها الطلب محليا، وهو ما يعمل هذا المشروع على تحقيقه.