الخميس 2 مايو 2024 01:38 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مدير الاستخبارات الروسي: قناعة واشنطن قصير النظر في قدرتها على مواجهتنا في أوكرانيا

قال مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرجي ناريشكين: لا زالت النخب الأمريكية تعتقد أن بإمكانها القيام بالعدوان على بلادنا مهما طالت المدة، وهو ما يلقي بحياة الآلاف والآلاف من المواطنين الأوكرانيين في محرقة العمليات العسكرية وتلك القناعة قصيرة النظر محفوفة بأخطر العواقب".

وأضاف "ناريشكين " خلال افتتاح معرض مخصص للذكرى الستين لأزمة الصواريخ الكوبية "أزمة الكاريبي" في المتحف المركزي للقوات المسلحة الروسية بالعاصمة موسكو: بأن قناعة الولايات المتحدة الأمريكية قصير النظر في قدرتها على مواجهة روسيا في أوكرانيا لفترة طويلة محفوفة بأخطر العواقب.

وبحسب "ناريشكين"، لا يوجد في القيادة الأمريكية الآن شخصية مساوية للرئيس الأمريكي الأسبق، جون كينيدي، الذي أدرك خلال "أزمة الكاريبي" ما يمكن أن تؤدي إليه مواجهة عسكرية بين موسكو وواشنطن.

يذكر أن نشأت ازمة التسليح بين روسيا (الاتحاد السوفيتى سابقا) والولايات المتحدة فى أكتوبر من عام 1962 على خلفية نشر موسكو للصواريخ الباليستية في كوبا، ردا على نشر الصواريخ الأمريكية في تركيا.

وقد شهد تلك الفترة توترا ملحوظا في المواجهة العسكرية السياسية بين القوتين العظمتين فيما عرف بعد ذلك بـ "أزمة الكاريبي"، والتي كانت أحد أكثر الأحداث المؤثرة وواسعة النطاق خلال الحرب الباردة، عندما كان كلا البلدين على حافة استخدام الأسلحة النووية.