الإثنين 6 مايو 2024 07:56 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

من الذي قد يخلف ليز تروس في منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة؟


قالت الزعيمة المنتهية ولايتها ليز تروس في خطاب استقالتها خارج 10 داونينج ستريت يوم الخميس إن بريطانيا سيكون لها رئيس وزراء جديد في غضون أسبوع .

وتتناقض عملية المسار السريع مع المنافسة التي دفعت تروس إلى قيادة لندن والتي استمرت ستة أسابيع في ذروة الصيف، وهذه المرة ، مع وجود المحافظين في الحضيض في استطلاعات الرأي والأسواق متوترة بعد أسابيع من الدراما حول أجندة السياسة الاقتصادية الفاشلة لتروس ، يريد الحزب زعيمًا جديدًا في مكانه في أسرع وقت ممكن .


وأعلن جراهام برادي ، المسؤول المحافظ المسؤول عن العملية ، أن المرشحين ليحلوا محل تروس سيحتاجون إلى الحصول على 100 ترشيح على الأقل من نواب الحزب بحلول الساعة 2 مساءً بالتوقيت المحلي يوم الاثنين.

وإذا استوفى مرشح واحد هذا الحد ، فسيصبح تلقائيًا قائدًا. خلاف ذلك ، سيتم إغلاق الاقتراع عبر الإنترنت لأعضاء الحزب يوم الجمعة 28 أكتوبر.

وسيكون الفائز في المسابقة خامس رئيس وزراء من حزب المحافظين خلال ما يزيد قليلاً عن ست سنوات - والثالث خلال هذه الفترة البرلمانية، لكن من قد يكون الزعيم القادم؟ فيما يلي بعض المتسابقين والدراجين الرئيسيين:


ريشي سوناك

حذر وزير المالية السابق من أن التخفيضات الضريبية غير الممولة التي أجراها تروس ستؤدي إلى تهافت على الجنيه الإسترليني والذعر في سوق السندات والقلق من صندوق النقد الدولي، ربما كان سيتفاجأ بالوتيرة التي ثبت بها صحته.

ويتمتع سوناك بخبرة في مكافحة الأزمات الاقتصادية ، بعد أن وجهت المملكة المتحدة خلال جائحة كوفيد -19، كما حصل أيضًا على أكبر عدد من الأصوات من أعضاء البرلمان في انتخابات القيادة الأخيرة - مما أدى بشكل مريح إلى تجاوز العتبة الجديدة من خلال 137 تأييدًا، عولى الرغم من فوز تروس في النهاية بأصوات الأعضاء الحاسمة ، إلا أن سوناك خسر بفارق ضئيل - بنسبة 43٪ من الأصوات.


بيني موردونت

جاءت موردونت في المركز الثالث في انتخابات القيادة الأخيرة ، وخسر بفارق ضئيل أن يتم وضعه أمام الأعضاء، ومع 105 أصوات من أعضاء البرلمان في الانتخابات الأخيرة ، من المتوقع أيضًا أن تتخطى عتبة النيوت.

ومن المتوقع أن تؤدي أداءً جيدًا بين أعضاء الحزب ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى مؤهلاتها العسكرية ، و موردونت هي جندي احتياطي في البحرية الملكية وعمل لفترة قصيرة كوزير للخارجية للدفاع.


كيمي بادنوخ

جاءت بادنوخ في المركز الرابع في انتخابات القيادة هذا الصيف - حيث حصل على 59 صوتًا فقط من أعضاء البرلمان - ولكن تم تصنيفها باستمرار من قبل مستطلعي الرأي على أنه المفضل لدى أعضاء القاعدة الشعبية من حزب المحافظين.

وسرعان ما فازت بادنوخ ، أحد النواب الأصغر سناً في السباق ، بتأييد مايكل جوف الذي شغل منصب حزب المحافظين لفترة طويلة ، والذي أشاد بها باعتبارها "الموهبة البارزة" في الحزب، و بادينوخ من يمين حزب المحافظين - وفي محاولة قيادتها السابقة أشارت إلى أن أهداف المناخ الحكومية قد تكون مكلفة للغاية.