الأحد 5 فبراير 2023 10:55 مـ 15 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

لأول مرة بمصر.. ”زراعة شتلات قصب السكر بمدرسة الزراعة بكوم أمبو بأسوان

أكد عبد الكريم لطفى، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، إنه لأول مرة طبقت مدرسة كوم أمبو الثانوية الزراعية ، تجربة زراعة قصب السكر بطريقة الشتلات كأول مدرسة زراعية على مستوى الجمهورية.

وأوضح إنه فى إطار خطط الوزارة لدعم الاقتصاد القومى ؛ من خلال الاهتمام بتحسين إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية بمدارس التعليم الزراعى .

وأشار إنه بدأت مدرسة كوم أمبو الثانوية الزراعية تنفيذ تجربة رائدة لزراعة محصول قصب السكر بطريقة الشتلات بالتعاون مع أبحاث مصنع السكر بكوم امبو ، وذلك على مساحة ١ فدان ، وتعد مدرسة كوم امبو الثانوية الزراعية أول مدرسة زراعية على مستوى الجمهورية تخوض هذه التجربة.

و من جانبه أكد محمد السيد شرف مدير عام التعليم الفنى أن هذه التجربة تهدف لتحديث طرق زراعة قصب السكر باستخدام تقنيات إنتاج شتلات القصب للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية بعقل التقاوى( وهى إستخدام جزء من ساق النوع المرغوب زراعته من قصب السكر، ووضعه بالتراب بصورة أفقيّة؛ ممّا يُتيح نمو ساق جديد من البرعم الموجود على السّاق المزروع) ، ومن المتوقع أن الطريقة الجديدة تزيد إنتاجية الفدان بمعدل ١٠ طن للفدان ،حيث أن إنتاجية الفدان فى طريقة"الترديم" القديمة تبلغ ٤٠ طن فى المتوسط للفدان الواحد، ويتوقع أن تصل ل ٥٠ طن للفدان .

وأضاف أن الطريقة الجديدة تزرع على مصاطب ؛ لذلك توفر مياه الرى بما لا يقل عن ٣٥ ٪ مقارنة بالزراعة التقليدية ، فضلاً عن توفير نفقات مكافحة الحشائش، وخفض تكاليف الزراعة، ورفع كفاءة إستخدام الأسمدة وعدم إهدارها بنسبة تصل إلى ٣٠٪ ، وتأتى هذه التجربة ضمن خطة الدولة للتحول لزراعة قصب السكر بالشتلات ، وإنشاء أول محطة لإنتاج شتلات القصب بالشرق الأوسط بكوم أمبو .