السبت 4 فبراير 2023 05:06 صـ 14 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

سفير إيران لدى الأمم المتحدة ينفي تزويد روسيا بطائرات مسيرة

نفى سفير إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إرافاني أن بلاده زودت روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

وفي حديثه للصحفيين بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، زعم إيرافاني أن الدول الغربية تشن حملة تضليل ضد إيران ، قائلاً إن طهران لن تنتهك قرار مجلس الأمن بشحن طائرات مسيرة إلى روسيا.

وقال إرافاني ، في إشارة إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231: "إن إيران على قناعة راسخة بأن أيا من صادراتها من الأسلحة ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار [الطائرات بدون طيار] ، إلى أي دولة تندرج ضمن أحكام الفقرة الرابعة من المرفق ب للقرار رقم 2231" ، في إشارة إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231. التي تقيد بعض عمليات نقل الأسلحة من وإلى إيران.

وتقول السلطات الأوكرانية إن روسيا استخدمت الطائرات المسيرة التي قدمتها إيران في ضربات ضد كييف ومدن أخرى في الأسابيع الأخيرة.

وصرح ديمتري بوليانسكي ، النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة ، للصحفيين في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مجلس الأمن بأن جميع الطائرات بدون طيار المستخدمة ضد أوكرانيا هي روسية وليست إيرانية - ووصف الادعاءات بخلاف ذلك بأنها "حملة تضليل" من قبل الغرب.

ودعت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا إلى إحاطة مجلس الأمن الدولي بشأن الأدلة الأخيرة على أن روسيا اشترت بشكل غير قانوني طائرات إيرانية بدون طيار تستخدمها في حربها على أوكرانيا.