الجمعة 26 أبريل 2024 10:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصطفى طاهر: ”٢٥ إبريل” يوم خالد في الذاكرة الوطنية.. وأم كلثوم شاركت كجندي في دعم المجهود الحربي رابونزل بالمصري.. حورية فرغلي على المسرح لأول مرة رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق

عربي ودولي منوعات

تحورات كورونا.. ”الطفرات المتقاربة” خطر يعيدنا إلى المربع صفر

يوما تلو الآخر تتزايد مخاوف العلماء من متحورات كورونا وقدرتها على التهرب من المناعة، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء والأجواء الباردة.

كانت هناك العديد من المتغيرات من "كوفيد-19" منذ اكتشاف النسخة الأولى في أواخر عام 2019، وعلى مدار عامين ونصف شهد العالم متغيرات Gamma وDelta وBeta وOmicron جميعها تمر عبر المجموعات السكانية.

لقد شهد كل من هذه المتغيرات طفرات مختلفة، لكن في العام الأخير من عمر الفيروس التاجي كانت السيطرة لمتغير أوميكرون بمتحوراته المخيفة، وبدأ العلماء يرون أن ما يحدث هو ما يعرف بـ"الطفرات المتقاربة".

وتشير الطفرات الحديثة لـ"كوفيد-19" إلى أن الفيروس يمكن أن يتحور بطريقة تجعل أجهزة المناعة غير قادرة على محاربته بشكل فعال.

ما هي الطفرات المتقاربة؟

تحدث الطفرات المتقاربة عندما يكون للمتغيرات المختلفة نفس الطفرات مثل المتغيرات الأخرى؛ وهذا لا يجعلها نفس المتغير بل هناك نوعان فقط من الفيروسات يشتركان في نفس الميزات.

ما يثير القلق بشأن هذه التقارب هو أنه يجعل الفيروس أكثر فاعلية في التهرب من الاستجابة المناعية للجسم، ما يعني أن الفيروس أصبح من الصعب على الجسم مكافحته.

في حديثه إلى New Atlas حول الطفرات المتقاربة الموجودة في أشكال مختلفة من متغير أوميكرون، قال الخبير Yunlong Cao إن "رؤية نمط التطور المتقارب هذا يعني أن الفيروس المسبب للمرض سوف يطور طفرات مناعية بشكل متكرر أكثر من ذي قبل، وستكون المتغيرات الجديدة الناتجة أكثر مراوغة للمناعة".

بينما قال عالِم الفيروسات الجزيئية مارك جونسون لـNew Atlas: "ما نعتقد أنه يحدث هو أن هناك مرضى لا يمكنهم التخلص من العدوى، ونظرًا لعدم وجود معوقات للانتشار من شخص لآخر فإنه ينتقل بشكل تطوري سريع".

إن تحور فيروس كورونا ليكون قادرًا على تجنب الاستجابة المناعية للجسم يمكن أن يعيد العالم إلى المربع صفر للجائحة، عندما لا يعرف الجهاز المناعي ولا العلماء كيفية محاربته.

في الوقت الحالي، تقوم الحكومات في جميع أنحاء العالم بطرح برنامج التعزيز الخاص بها لأولئك المؤهلين للحصول على اللقاح، وتشمل هذه التعزيزات اللقاحات ثنائية التكافؤ الجديدة المصممة لمكافحة كل من البديل الأصلي للفيروس وأيضا Omicron BA.1.

ما أحدث طفرات كورونا؟

أحدث نوع مثير للقلق هو أوميكرون BA.2.75.2، البديل الخطير القابل للانتقال إلى حد كبير والذي ينطلق بسرعة البرق في المملكة المتحدة ودول أخرى، وما يزيد القلق هو قدرته على الهروب من الجهاز المناعي.

قال العالم إريك توبول على تويتر إن البديل "ثبت أنه أكثر المتغيرات مراوغة للمناعة التي شوهدت حتى الآن".

ومع ذلك، حذر توبول من أن هذا قد تم تجاوزه من خلال متغير جديد يعرف باسم XBB، وفقا لما نشره موقع Express.

XBB هو نوع جديد من فيروس كورونا تم اكتشافه لأول مرة في قبرص، ويعتبر البعض المتغير "سلالة فائقة" ناتجة عن اتحاد شكلين من أوميكرون.

حتى الآن تم العثور على متغير XBB في بنجلاديش وإسرائيل وسنغافورة وألمانيا والدنمارك وفقًا للدكتور راج راج نارايانان.

وإذا كان XBB قابلاً للانتقال مثل الأشكال الأخرى من Omicron، فقد يتسبب في مشكلة كبيرة للأنظمة الصحية، لأنه إذا لم يتمكن أي من اللقاحات أو الجهاز المناعي للجسم من حماية الأشخاص من XBB، فسينتهي الأمر بالمزيد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج في المستشفى مما يعني أنه سيتم سحب المزيد من الموارد من الرعاية غير التابعة لـCovid.

ويأتي هذا في وقت تستعد فيه الأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم لفصل الشتاء الصعب عندما يكون من المتوقع حدوث مرض التوأم Twindemic.

ويحدث الوباء التوأم عندما تضرب موجتان من مرضين في الوقت نفسه، وفي هذا الشتاء يعتقد العلماء أن الظروف مواتية لحدوث وباء مزدوج بطلاه الإنفلونزا وفيروس كورونا.

وتوقع NHS أن تضرب موجة هائلة من حالات الإنفلونزا هذا الشتاء بسبب انخفاض مناعة السكان نتيجة لوباء كورونا، في الوقت الذي من المتوقع أن تبدأ الموجة السادسة من "كوفيد-19".