السبت 20 أبريل 2024 12:27 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ملك إسماعيل تحصد برونزية بطولة كأس العالم للخماسي الحديث بتركيا وليد العطار : صلاح سيتواجد في المعسكر القادم لمنتخب مصر المنوفية تحتفل بيوم اليتيم في مركز شباب كفر المصيلحة زحام كبير من الشباب للتقديم لوظيفة خفير نظامي بالمنوفية القاصد يعلن إعادة كف يد شاب مبتورة للحركة في جراحة ناجحة بمستشفيات جامعة المنوفية تعليم العاصمة: غداً بدء امتحانات المهام الأدائية والمواد خارج المجموع والعملى لجميع المراحل وكيل تموين القليوبية: تم توريد أكثر من 1765 طن من القمح داخل الصوامع والشون والبناكر ”التعريف بدور الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة” برنامج تدريبي بالدقهلية توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز طيبة الجديدة وجامعة طيبة لتبادل الخبرات محافظ الدقهلية يتوقع توريد 400 ألف طن قمح هذا الموسم من مساحة 252292 فدانا رئيس جهاز مدينة السادات يتفقد أعمال رفع كفاءة الطرق ومحطات معالجة الصرف الصحى والروافع زيدان يوضح سبب إمكانية رفضه تدريب بايرن ميونخ

عربي ودولي

تصاعد الأزمة الأوكرانية

تزداد وتيرة الحرب الأوكرانية الروسية اليوم الاثنين 10اكتوبر حيث تتعرض كييف لهجوم عنيف من موسكو ردا علي التصعيد الذي قامت به كييف والقيام بعمليات عسكرية داخل شبه جزيرة القرم وقصف جسرها أمس وهو ماتعتبره موسكو هجوما في العمق الروسي .

وجاء الرد الروسي اليوم بأطلاق 75 صاروخا باتجاه المدن المختلفة في أوكرانيا وذلك قبل اجتماع مجلس الامن القومي الروسي برئاسة بوتين اليوم الاثنين.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية اليوم أنها ستنتقم من الضربات الصاروخية الروسية ،واضافت سقط ضحايا ووقع دمار،سياعقب العدو علي الألم والدمار الذي سببه لنا وسنأخذ بثأرنا .

وكشفت الشرطة الأوكرانية عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 12 جراء القصف الروسي في مختلف المدن الأوكرانية .

إضافة لذلك أعلنت الوزارة علي صفحتها علي تليجرام "ان المعتدي الروسي اطلق 75 صاروخا باتجاههم وان الدفاعات الأوكرانية أسقطت 41 منها" واردف ان روسيا تستخدم المسيرات الايرانية في ضرب الأهداف الأوكرانية.

وجاءت تعليقات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر صفحته في تليجرام قائلا ان موسكو تحاول تدمير أوكرانيا ومحوها من علي وجه الارض وان صفارات الانذار لا تهدأ في مختلف الاماكن الأوكرانية حسب رويترز.

كما رأي ان استهداف موسكو لأهداف مدنية يعبر ان تلك القضية لن تحل إلا بالقوة كما ناشد مستشار مكتب الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك الدول الغربية بزيادة الدعم العسكري الي كييف.

وفي أطار تلك الازمة اعلن الرئيس البلاروسي لوكاشينكو ان بلاده ستنظم قوات مشتركة مع روسيا وقد اعلن ذلك من خلال وسائل إعلام غير رسمية ،وقد قال انه تم تحذيرهم ان بيلا روسيا قد تتعرض لهجوم مماثل من كييف مثل ماحدث في جسر القرم وكانت إجابة الرئيس البيلاروسي اخبروا رئيس أوكرانيا وغيره من المجانين ان جسر القرم سيكون بمثابة ثمرة صغيرة بالنسبة لهم إذا مسوا شبرا واحدا من اراضينا بأيديهم القذرة ونتيجة لذلك تم تشكيل قوات مشتركة بين مينسك وموسكوحسب أر تي الروسية.

وجاءت التعليقات الدولية حول ذلك الهجوم فقد دعت وزارة الخارجية الصينية الي وقف التصعيد بعد ان هزت ضربات صاروخية روسية كييف اليوم.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية ان تلك الهجمات الروسية تعبر عن الضعف الروسي وأضافت انها غير مقبولة.

ومسؤول السياسة الخارجية للإتحاد الاوروبي يعبر عن صدمته العميقة إزاء الهجمات الصاروخية الروسية.

ودعت السفارة الامريكية رعايها الي مغادرة كييف نظرا للتطورات الدائرة في الحرب ،بولندا تصف تلك الهجمات بأنها جرائم حرب ،وعبر الرئيس الفرنسي عن قلقها البالغ إزاء الاوضاع الاوكرانية وانه سيستمر في دعم كييف عسكريا وماديا حسب العربية.