الإثنين 6 مايو 2024 11:40 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

حرب أوكرانيا: كييف ”تحرر” المزيد من القرى في خيرسون مع تقلص خريطة ضم روسيا

أعلنت أوكرانيا أن جيشها استعاد المزيد من المستوطنات في خيرسون ، إحدى المناطق الأربع التي تحتلها روسيا والتي ضمها الكرملين، وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن قرى نوفوفوسكريسنسكي ونوفوهريهورفكا وبيتروبافليفكا الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة خيرسون "تم تحريرها".

وجاء ذلك بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراسيم دستورية يوم الأربعاء لضم المناطق الأوكرانية الأربع رسميًا وهي لوهانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريزهيا.

انسحب الآلاف من القوات الروسية من الخطوط الأمامية في الجنوب والشرق منذ سبتمبر في أعقاب الهجوم العسكري المضاد لأوكرانيا، وفي خطابه المسائي ، تحدث زيلينسكي لفترة وجيزة باللغة الروسية لمخاطبة القوات الموالية للكرملين ، وأخبرهم أنهم قد خسروا الحرب بالفعل.

وقال في إشارة إلى بوتين "الأوكرانيون يعرفون ما الذي يقاتلون من أجله، ويدرك المزيد والمزيد من مواطني روسيا أنهم يجب أن يموتوا لمجرد أن شخصا واحدا لا يريد إنهاء الحرب"، وقال حاكم المنطقة ، أولكسندر ستاروخ ، إن سبعة صواريخ روسية أصابت خلال الليل مدينة زابوريجيه ، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالعديد من المباني وإصابة عدد من الجرحى.

ووقع بوتين مرسوما يوم الأربعاء لضم المناطق. سوف يدمج القانون الجديد حوالي 18٪ من أراضي أوكرانيا في روسيا، ويثير تحرك روسيا لضم المناطق احتمال تصعيد الحرب ، حيث قال بوتين ومسؤولون آخرون إنهم قد يستخدمون الأسلحة النووية لحماية الأراضي الروسية بما في ذلك المقاطعات المضمومة.

وفي الأمم المتحدة ، تضغط روسيا من أجل إجراء اقتراع سري بدلاً من تصويت عام الأسبوع المقبل عندما تدرس الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوًا ما إذا كانت ستدين ضمها للمناطق.