الخميس 18 أبريل 2024 10:19 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

نور النبوي وحبيبة مرزوق يشاركان في ندوة للتعريف بالمبادرة العالمية للأمم المتحدة ”شباب بلد”

شارك الممثل الشاب نور النبوي و لاعبه الأولمبياد للجمباز الإيقاعي حبيبة مرزوق، سفيرا المبادرة العالمية للأمم المتحدة في مصر "شباب بلد"، في ندوة بإحدى الجامعات المصرية، بحضور طلاب من مختلف كليات الجامعة للتعريف بالمبادرة ودورها في تطوير قدرات و مهارات الشباب في مصر و تأهيلهم لسوق العمل.

عقدت الندوة يوم اﻻثنين الماضي، وهى الأولى من نوعها التي يشارك بها سفراء لمبادرة "شباب بلد" في إطار جهود التواصل مع الشباب والتعريف بالمبادرة.

وقال نور النبوي، الفائز مؤخرًا بجائزة أفضل ممثل صاعد خلال النسخة الأولى من مهرجان القاهرة الدرامي، إن مبادرة "شباب بلد"، التي أطلقت أثناء منتدى شباب العالم في شرم الشيخ في يناير الماضي تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، تطمح أن تكون المنصة الوطنية المستدامة للشباب و للشركاء متعددي الأطراف الذين يعملون معاً لضمان أن يكون الشباب في مصر الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عامًا لهم فرص في التعليم و التعلم من خلال كسب المهارات اللازمه والتي تؤهلهم لسوق العمل و ريادة الاعمال، وان يكون لهم دور مشارك إيجابي في المجتمع بحلول عام 2030 .

وأشار النبوي، الذي درس التمثيل والمسرح في كلية سانتا مونيكا وجامعة ولاية كاليفورنيا في نورثريدج بالولايات المتحدة، إلى أن عدد الشريحة العمرية التي تستهدفها المبادرة في مصر يصل إلى 28 مليون نسمة يشكلون 27 في المئة من عدد السكان.

وقال إن المبادرة تعمل على إقامة أول شراكة في مصر بين القطاعين العام والخاص والشباب Public-Private-Youth Partnership (PPYP) بهدف حشد الجهود وتوجيه اﻻستثمارات لتنميه مهارات الشباب. وأضاف أن المبادرة تعمل من خلال خمسة محاور، وهي التعليم، والتدريب ورفع المهارات، التعلم الرقمي ، والتوظيف وريادة الأعمال، ومشاركة الشباب الايجابيه.

ومن جانبها، قالت حبيبة مرزوق، طالبة الطب البشري الفائزة بالعديد من الميداليات الذهبية في بطولات وطنية ودولية للجمباز الإيقاعي، إن منصب سفير مبادرة "شباب بلد" هو منصب هام لنا وإن المبادرة لها الآن 10 سفراء من شباب نجوم الفن والرياضة، لكن كل شاب فى مصر هو أيضا سفير للمبادرة التي تهدف إلى مساعده الشباب للانتقال من مرحله التعلم إلى مرحله الكسب عن طريق تنميه المهارات لما يتطلبه سوق العمل.

وأضافت حبيبة مرزوق، أن مبادرة "شباب بلد" تقدم الفرص للجميع دون استثناء. ودعت الشباب إلى اﻻستفادة من الفرص التي تتيحها المبادرة، وقالت "من المهم جداً المشاركة وانتهاز هذه الفرصة لإعادة تشكيل مستقبلك ودورك في البلد وأن تكون جزءًا لا يتجزأ من هذا الجهد العالمي".

وأشارت إلى إمكانية المشاركه من خلال موقع المبادره و الذي سيتم الإعلان عنه قريبا.