الأربعاء 24 أبريل 2024 08:58 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

رياضة

في حادث التدافع بإندونيسيا.. العفو الدولية تدعو لفتح تحقيق شامل

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم الأحد، في بيان إلى إجراء تحقيق مستقل في استخدام الشرطة الإندونيسية الغاز المسيل للدموع في حادث تدافع المشجعين بإستاد لكرة القدم أسفر عن مقتل وإصابة المئات.

ووفقا لتحديث حصيلة القتلى من جانب الشرطة، لقي ما لا يقل عن 125 شخصا حتفه، بينما أصيب أكثر من 300 آخرين بعدما أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مشجعي كرة قدم اندلعت بينهم أعمال شغب، في واحدة من أسوأ مأسي ملاعب كرة القدم في العالم.

وقال المدير التنفيذي لمكتب المنظمة في إندونيسيا عثمان حامد إنه ردا على مقتل ما لا يقل عن 130 شخصا عقب التدافع في استاد كانجوروهان في مالانج بمقاطعة جاوا الشرقية: "نعبر عن بالغ تعازينا لأسر الضحايا. لا يجب أن يفقد أحد أحباءه في مباراة لكرة القدم".

ووفقا للشرطة، توفي معظم الضحايا جراء نقص الأوكسجين خلال عملية تدافع بعد اجتياح آلاف المشجعين ساحة الملعب، بعد أن خسر فريق أريما المضيف 3-2 لصالح منافسه نادي جاوا الشرقية، بيرسيبايا سورابايا.

وقال حامد: "ندعو السلطات لإجراء تحقيق سريع وشامل ومستقل في استخدام الغاز المسيل للدموع في الإستاد وضمان محاكمة أولئك الذين تثبت ارتكابهم أعمال عنف في محكمة مفتوحة، وألا تُوقع عليهم فقط جزاءات داخلية أو إدارية".

ودعت منظمة العفو الدولية "الشرطة لمراجعة سياسات استخدام الغاز المسيل للدموع والأسلحة غير الفتاكة" لضمان ألا تتكرر مثل هذه المأساة المفجعة مرة أخرى".

وجاء في البيان أن "خسارة الأرواح تلك لا يمكن أن تغتفر، الشرطة نفسها أعلنت أن الوفيات حدثت بعد استخدامها الغاز المسيل للدموع على الحشود؛ مما أدى إلى تدافع عند مخارج الإستاد".