الخميس 2 مايو 2024 01:08 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

سول: رئيس الوزراء الكوري الجنوبي يلتقي نائبة الرئيس الأمريكي الثلاثاء المقبل في اليابان

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء "هان دوك-سو" مع نائبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "كامالا هاريس" في اليابان يوم 27 سبتمبر الجاري.


وقالت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم - إنه من المقرر أن يلتقي "هان" مع "هاريس" قبل ظهر يوم 27 من هذا الشهر على هامش زيارته إلى اليابان لحضور الجنازة الوطنية اليابانية لرئيس الوزراء الياباني السابق "شينزو آبي"، كما ستتجه "هاريس" إلى اليابان لحضور هذه الجنازة كممثلة عن الحكومة الأمريكية.

ومن المتوقع أن تزور "هاريس" اليابان اعتبارا من يوم 25 سبتمبر وأن تغادر إلى كوريا الجنوبية يوم 29 سبتمبر أيضا، غير أن لقائهما سيجري في اليابان، حيث إن "هاريس" ستزور كوريا الجنوبية لمدة قصيرة.

وبحسب الوزارة، سوف يجري الجانبان مشاورات بشأن العلاقات بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والقضايا الإقليمية والقضايا التي تهم شبه الجزيرة الكورية، فضلا عن التطرق إلى قانون خفض التضخم الأمريكي الذي يستثني السيارات الكورية المصنوعة خارج أمريكا الشمالية من الإعفاءات الضريبية، وهو ما تعتبره كوريا الجنوبية معاملة تمييزية ضدها.

يُذكر أن نائبة الرئيس الأمريكي " كامالاهاريس" تتولى ثاني أعلى منصب في الإدارة الأمريكية، وتتولى منصب رئيس مجلس الشيوخ في نفس الوقت.

وخلال زيارة "هاريس" إلى كوريا الجنوبية، من المتوقع أن تقوم بزيارة مجاملة إلى الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك-يول" وغيرها من الأنشطة الأخرى.

ومن جهة أخرى، التقى رئيس الوزراء الكوري الجنوبي "هان دوك-سو" مع سفراء 13 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ اليوم الجمعة، حيث طلب دعمهم لملف استضافة معرض "إكسبو 2030" العالمي في مدينة "بوسان" الكورية الجنوبية، وفقا لمكتب رئيس الوزراء.

وقال "هان" - خلال مأدبة غداء مع السفراء-: "يعمل الشعب الكوري الجنوبي والدوائر السياسية والتجارية بجد في انسجام تام من أجل استضافة معرض "إكسبو 2030" العالمي".

وأكد رئيس الوزراء الكوري الجنوبي أهمية التعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مختلف القضايا، بما في ذلك القضايا الاقتصادية والدبلوماسية والابتكار التكنولوجي وقضية تغير المناخ.

وقال "هان": "بناء على القيم العالمية، ستقوم حكومة كوريا الجنوبية بدورها لتصبح واحدة من الدول الرائدة في جميع أنحاء العالم، وتسهم في سلام وازدهار المجتمع الدولي".

وفي السياق ذاته، أكد قائد القوات البحرية الأمريكية براد كوبر اليوم الجمعة التزام الولايات المتحدة بالتحالف الوثيق مع كوريا الجنوبية من أجل تحقيق السلام والأمن في المنطقة.

وقال كوبر ـ في تصريح أوردته قناة (الحرة) الإخبارية الأمريكية من قاعدة بوسان البحرية الكورية الجنوبية ـ إنه "تم تعزيز قدرات التحالف الذي وصفه بـ"القوي" بين أسطول جمهورية كوريا والقوات البحرية الأمريكية بفضل حاملة الطائرات النووية التي أطلق عليها اسم "يو إس إس رونالد ريجان، وذلك من أجل تنسيق كافة العمليات المشتركة في البحر الشرقي وتكريس الأمن والاستقرار في المنطقة".

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي وصلت فيه حاملة الطائرات العاملة بالطاقة النووية التابعة للبحرية الأمريكية إلى كوريا الجنوبية، وذلك قبل انطلاق مناورات عسكرية مشتركة بين البلدين في البحر الشرقي للمرة الأولى منذ عام 2017.