الخميس 25 أبريل 2024 07:38 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

تقارير ومتابعات

في الذكرى الأولى لوفاة المشير.. لمحات عن علاقة الرئيس السيسي وطنطاوي

في الذكرى الأولى لوفاة المشير.. لمحات عن علاقة الرئيس السيسي وطنطاوي
في الذكرى الأولى لوفاة المشير.. لمحات عن علاقة الرئيس السيسي وطنطاوي

تحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية، ولد في 31 أكتوبر عام 1935.

لقطات من حياة المشير محمد حسين طنطاوي
تعلم القرآن الكريم في الكتاب وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية، ومن ثم ألتحق بالكلية الحربية وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية 1956.

شارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة.

بعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان.

عمل المشير طنطاوي رئيساً لهيئة العمليات وفرقة المشاة، وشارك في العديد من الحروب القتالية منها حرب 1956، وحرب الاستنزاف، إضافة إلى حرب أكتوبر 1973.

تمت ترقية بقرار من الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، إلى رتبة المشير ووزير للدفاع والإنتاج الحربي في 4 أكتوبر 1993.

تولى رئاسة مصر بصفة رئيساً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعد تنحى الرئيس الأسبق حسني مبارك، في 11 فبراير 2011.

ظل على رأس السلطة حتى تسليم منصبه، وأداء اليمين الدستوري فى 1 يوليو 2012.

أحيل للتقاعد بقرار رئاسي في 12 أغسطس 2012.

لمحات عن علاقة الرئيس السيسي بالمشير طنطاوي القوية

- أثنى الرئيس عبد الفتاح السيسي في العديد من المناسبات الوطنية على قدرة المشير طنطاوي في تجاوز المرحلة التي مرت فيها مصر وظروفها غير المسبوقة خلال السنوات الماضية.

- أشاد الرئيس السيسي في الكثير من المناسبات الوطنية بالدور الذي قام به المشير طنطاوي عند توليه مسؤولية قيادة المجلس العسكري.

- وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي التحية للمشير طنطاوي على الهواء مباشرة خلال الاحتفالية الـ 42 لذكرى انتصار أكتوبر قائلاً: "اسمحولى أوجه التحية ليه لوحده.. المشير حسين طنطاوى".



بعد وفاة المشير طنطاوي أدلى الرئيس عبدالفتاح السيسي بعدد من الرسائل الهامة عنه، من ضمنها:

- "مصر فقدت رجلاً من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن. بطلاٍ، من أبطال حرب أكتوبر المجيدة ساهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سجلت بحروف من نور في التاريخ المصري".

- المشير طنطاوي قائد، ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدى خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر.

- هذا الرجل برىء من أي دم حدث فى أحداث محمد محمود وستاد بورسعيد وماسبيرو والمجمع وأي حاجة من تآمر لإسقاط الدولة.

- المشير طنطاوي كان سببا حقيقيا لحماية مصر من السقوط في المرحلة الحرجة بعد 2011 عندما حدثت الانتخابات وكانت المؤشرات كلها ستؤدي إلى تولى فصيل معين الحكم في مصر.

- المشير طنطاوي كان بيقول إن هايذكر التاريخ أنا اللى سلمت البلد دى لكده.. وهذا الأمر كان يؤلمه كثيرا لأنه كان على علم وفهم للأضرار التي سوف تمس مصر نتيجة هذا الحكم.

- كنت بقول والله لو كان اللي بيحصل ده مؤامرة عملوها المجرمين والأشرار مش هيكسبوا أبدا، واتصور أن الأمور أكدت كده.. أي حد شريف مخلص أمين حريص على الناس يطمئن، وأي حد تاني غير كده مهما كانت مهارته فى التآمر والتخريب والقتل لازم يعرف إنه مش هيكسب أبدا، دي حكمة ربنا وربنا لا يصلح عمل المفسدين.