الإثنين 3 أكتوبر 2022 04:13 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

محاضرة ” الأبواب الأوتوماتيكية ومكتبة الإسكندرية القديمة ”.. الاثنين المقبل

تنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان (الأبواب الأوتوماتيكية ومكتبة الإسكندرية القديمة) تلقيها الأستاذة الدكتورة منى محمد الشحات، أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية. وذلك في تمام الساعة الواحدة ظهر يوم الاثنين الموافق 26 سبتمبر، بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

تتناول المحاضرة في البداية (الأبواب) وصناعتِها في العصورِ القديمة خاصةً عند الإغريق والرومان وأهميتها في المباني المعمارية القديمة. وتلقي الضوء أيضًا على أحد علماء مكتبة الإسكندرية القديمة، وهو هيرون الإسكندري، عالم الرياضيات والميكانيكا الذي عاش في القرن الأول الميلادي، والذي اهتم اهتمامًا خاصًا بتطبيق مبادئ الرياضيات لتنفيذ فكرة الأبواب التي تُفتح من تلقاء نفسها، وهي ما نُطلق عليه الآن (الأبواب الأوتوماتيكية). وعلى ذلك فهذا النوع من الأبواب قد ظهر قديمًا وهو مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتراث العلمي والمعماري السكندري القديم والذي يمتد أثره عبر العصور وحتى زمننا الحالي.

تأتي المحاضرة في إطار فعاليات الموسم العاشر للبرنامج الثقافي لمشروع الإسكندرية؛ ويهدف المشروع إلى خدمة الباحثين المتخصصين في دراسة مكتبة الإسكندرية القديمة وتاريخ وحضارة مدينة الإسكندرية القديمة منذ نشأتها وحتى الفتح العربي لمصر، وتتبع تأثيرها العلمي والفكري والحضاري عبر العصور وما يتصل بذلك من موضوعات تراثية وأثرية وتاريخية وغيرها.