الجمعة 10 مايو 2024 07:10 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

حرائق الغابات في الأمازون البرازيلية تسجل رقما خطيرا

تجاوز عدد حرائق الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية هذا العام حتى الآن العدد المسجل لعام 2021 بالكامل ، وفقًا للأرقام الرسمية الصادرة والتي أثارت إنذارًا جديدًا لأكبر غابة مطيرة في العالم.

ورصدت مراقبة الأقمار الصناعية 75592 حريقًا في الفترة من 1 يناير إلى 18 سبتمبر من هذا العام ، وهو رقم أعلى بالفعل من 75،090 حريقًا تم اكتشافه العام الماضي ، وفقًا لوكالة الفضاء البرازيلية .

ومن المرجح أن تضيف آخر الأخبار القاتمة من الغابة المطيرة إلى الضغط على الرئيس جايير بولسونارو ، الذي يقاتل للفوز بإعادة انتخابه الشهر المقبل ويواجه انتقادات دولية بشأن زيادة الدمار في منطقة الأمازون تحت إشرافه.

ويلقي الخبراء باللوم على بولسونارو في تخفيف الحماية البيئية التي حمت الأمازون وسمحت لقاطعي الأشجار ومربي الماشية بتطهير المزيد من الأراضي بشكل غير قانوني منذ توليه منصبه في عام 2019.

وحرائق الغابات المنتشرة هي مؤشر على أن البرازيل لا تكبح انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. يأتي ما يقرب من نصف تلوث الكربون في البلاد من تحويل الأراضي أو إزالة الغابات.

تعد غابات الأمازون المطيرة ممتصًا مهمًا للكربون بالنسبة للكوكب ، لكن حرق الأخشاب يطلق هذا الكربون في الغلاف الجوي، ومنذ أن تولى حليف الأعمال الزراعية اليميني المتطرف منصبه في يناير 2019 ، زاد متوسط إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية بنسبة 75٪ مقارنة بالعقد السابق.