الأحد 5 مايو 2024 08:46 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الحرب في أوكرانيا تتصدر أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

من المتوقع أن تحتل الانقسامات العالمية بشأن الحرب في أوكرانيا وتداعياتها ، بما في ذلك أزمتي الغذاء والطاقة ، مركز الصدارة مع بدء قادة العالم في إلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك اليوم الثلاثاء.

وستسلط الجلسة السابعة والسبعون ، وهي أول تجمع شخصي منذ بدء الوباء ، الضوء على الاستقطاب حول الغزو الروسي لأوكرانيا ، حيث تسعى الأمم المتحدة إلى تسهيل الحوار والمناقشات حول خطط معالجة تداعيات الحرب.

وقال أنطونيو غوتيريش ، الأمين العام للأمم المتحدة ، الأسبوع الماضي: "إن الجمعية العامة تجتمع في وقت خطر كبير". "عالمنا مليء بالحرب ، وتضربه فوضى المناخ ، وندوب الكراهية ، ويخيبه الفقر والجوع وعدم المساواة".

وغائب بشكل ملحوظ بين أكثر من 150 من القادة وممثلي الحكومة الذين من المقرر أن يلقيوا الخطب من الثلاثاء إلى الأحد هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحضر الاجتماع أيضًا زعيم الصين ، شي جين بينغ ، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، اللذان التقيا بالسيد بوتين في اجتماع إقليمي الأسبوع الماضي في أوزبكستان وأبديا تحفظات بشأن الحرب الروسية.

وسيمثل هؤلاء القادة وزراء سيلقون خطابات في وقت لاحق من الأسبوع بعد حديث رؤساء الدول والحكومات ، وفقا لبروتوكول الأمم المتحدة.

وسيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة أمام الجمعية في خطاب فيديو مسجل مسبقًا يوم الأربعاء، وقد مُنح إعفاء من القاعدة التي تقضي بإلقاء كلمات شخصية أمام الجمعية العامة هذا العام.

وقال زيلينسكي عن الخطاب في خطابه الليلي يوم الاثنين "ستكون هناك إشارات مهمة من ولايتنا" ، وأضاف إنه سيلتقي أيضًا عبر الإنترنت مع "شركاء ومستثمرين أمريكيين" بشأن احتياجات أوكرانيا الدفاعية والمالية والاقتصادية.