الإثنين 6 مايو 2024 03:49 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
شواطئ الغردقة كامل العدد فى شم النسيم والفنادق تقدم الرنجة والفسيخ للنزلاء تامر حسني وبسمة بوسيل يحتفلان بتخرج ابنتهما تاليا: «ربنا يحفظك.. وعقبال الجامعة» محافظ القليوبية يتفقد حدائق القناطر الخيرية وكورنيش النيل بمدينة بنها ويلتقي بالأسر والأطفال توافد آلاف المواطنين على حدائق ومتنزهات المنوفية احتفالا بشم النسيم المنوفية: 56 مليون جنيه تكلفة مشروعات الخطة الاستثمارية بمركزي شبين الكوم وتلا محافظ كفرالشيخ: تحرير 9 محاضر لمخالفات تموينية ببلطيم الأربعاء القادم.. جامعة المنوفية تنظم سبع مبادرات خضراء في ختام مهرجان الأسبوع البيئي الحادي عشر رئيس مدينة القصير يتفقد أعمال القافلة الطبية بمركز التأهيل الشامل بالقصير رئيس مدينة القصير يتابع الحالة العامة للشواطئ والمتنزهات سقوط عنصرين إجراميين بـ50 كيلو حشيش بالعبور جامعة أسيوط تنظم أول مسابقة للتحكيم الصوري باللغة الإنجليزية على مستوى جامعات الصعيد تكثيف حملات النظافة بقرى ومراكز أسيوط تزامناً مع احتفالات شم النسيم وأعياد الربيع

رياضة

جامعة السادات تنظم دوره إسعافات اوليه للعاملين باحد مصانع مدينة السادات

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئيه بالتعاون مع الإدارة الطبيه بجامعة مدينة السادات اليوم الأحد دوره إسعافات أوليه لمصنع لإنتاج الدهانات ) بالمنطقة الصناعية الرابعه بمدينة السادات، وكان في استقبال الزياره مدير المصنع ، وذلك إنطلاقاً من الدور التنموي والبيئي الذي تتبناه جامعة مدينة السادات ، من الإهتمام بتقديم الحملات التوعوية والخدمات والدورات والقوافل الطبية للعاملين بالمجتمع الصناعي بمدينة السادات، وذلك تحت رعاية ودعم ا.د / خالد جعفر - القائم بعمل رئيس الجامعة ، وإشراف د/ محمد منير سليمه - مدير عام المشروعات البيئية بالجامعة .
وأكد جعفر على أهمية الدور المهم الذى تقوم به الجامعة لتقديم دورات تدريبية في مختلف المجالات لأبنائنا العاملين بالمصانع ،حيث أن مدينة السادات تعد من المجتمعات التي تتميز بأنها منطقة صناعية، خدمية وسكنية ومن اهداف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة مدينة السادات هي التفاعل مع المجتمع الخارجي، والمشاركة في التأثير الإيجابي للمجتمع.
جدير بالذكر أن العاملين بالمصانع يواجهون مخاطر ومواقف أثناء عملهم ومن هنا جاء دور قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة _الأدارة العامة للمشروعات البيئية بعمل دورات تدريبه مختلفة للعديد من المصانع ؛ وكيفية عمل الإسعافات الأولية اللازمة،مما يسهم في سرعة العلاج. حاضر الدوره د/ محمود مهدي الناظلي طبيب بالإدارة الطبية بالجامعة.
حيث تناولت الدروه توعية العاملين بأهمية الإسعافات الأولية ، وكيفية التعامل مع أي حادث مرضي مفاجئ سواء حروق في دراجاتها المختلفه سواء كان حرق من الدرجه الاولى أو الثانيه او الثالثه واهمها تبريد الجرح وأكد علي اهميه تفادي التعامل الخاطئ مع الحروق بالطريقه الشائعه.وتناول أيضاً الكسور وكيفية التعامل مع الكسر وكيفية عمل الشخص المكسور بالطريقه الصحيحه وعمل الإسعافات الأولية في التعامل مع الكسر بالطريقه السليه والجروح حيث تناول كيفيه التعامل مع الجروح سواء كانت طفيفه أو عميقه من بدايه الجرح وكيفيه كتم النزيف أو التعامل مع البتر الكامل مع أي عضو ف الجسم وكيفيه الحفاظ عليه بالطريقه الصحيحه حتي وصول سيارة الإسعاف. كما تناول بالشرح العملي ع أحد العاملين كيفية التعامل مع السكته الدماغيه بالطريقه الصحيحه سكتات دماغيه، وتناول أيضاً انخفاض وارتفاع السكر وعمل الإسعاف الأولي بوضع ملعقة عسل نحل تحت لسان المريض ومدي أهمية وجود جهاز قياس السكر في كل بيت ، كما ألقي الضوء علي الانسولين وكيف أنه يعتبر بوابة أي خليه بالجسم، وكذلك الجلطات والنزيف بالمخ والأزمات القلبية وكيفية التعامل معهم بالشكل الصحيح،وتناول كذلك الاختناق والافاقة ،الإنعاش، ونوبة الصرع، وضربات الشمس، وحالات التسمم،ولدغات الحشرات السامه والحيوانات المفترسه وكيفية التعامل معها بطريقه سليمه وعمل الإسعافات الأولية لها، وخاصة في مرحلة ما قبل وصول سيارة الإسعاف .
كما تناول أيضا إلقاء الضوء على بعض الخرافات الشائعه المتوارثه من قديم الزمان سواء في التعامل مع الحروق أو الجروج أو النزيف. كما تلقي بعض الاسئله من العاملين بالمصنع الخاصه بالمشكلات التي تواجههم سواء في حياتهم العمليه أو الشخصيه في منازلهم وقد قام بالإجابة ع كل الإستفسارات بالتفصيل.
ومن جانبة أكد منير بأهمية الدور الذى تقوم به الجامعة وبالأخص قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة - الإدارة العامة للمشروعات البيئية في خدمة قطاع عريض من العاملين بمصانع مدينة السادات ، حيث أن مدينة السادات مدينة صناعية ، والهدف هو توعية العاملين من خلال الدورات التدريبيه حتي يكونوا على دراية بالإسعافات الأولية ، وإيجاد الحلول الاولية السريعة وكيفية التعامل معها قبل وصول سيارة الإسعاف.