السبت 20 أبريل 2024 04:34 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ناشئو التنس يحتفظون بلقب إفريقيا للعام الثاني على التوالي ورشة عمل عن ترشيد المياه فى الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية برئاسة العسومي.. الجلسة العامة للبرلمان العربي تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومستجدات الأوضاع السياسية في العالم العربي مرافعة النيابة في رشوة مياه أسوان: نفوس أعلاها الله قدرا وقامة فأثروا الرشوة والخيانة التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول بين الأهلي ومازيمبي وصول مجموعة من الأشقاء الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة للعلاج بمستسفيات جامعة أسيوط النائب هاني العسال: استخدام أمريكا حق الفيتو يمنح شرعية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.. وإهدار للحق الفلسطيني المشروع محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لازالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة استجابة لشكاوى المواطنين.. رفع المخلفات وتراكمات القمامة من أمام شارع محمد متولى ببولاق الدكرور ”الهجان” يتفقد سوق الجمله والخضار بمدينة بنها ويلتقي بالتجار للإستماع لمشاكلهم ويوجههم بتخفيض الأسعار محافظ القاهرة استمرار تلقى طلبات التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة إحياء ”رشيد” عبر متحفها الوطنى.. ”النهار” تكشف كواليس أهم مشروع في تاريخ ”بلد المليون نخلة”

اقتصاد

إيني الإيطالية تؤكد علي تفعيل وجودها في الحقول النفطية والغازيّة بالجزائر

باتت شركة إيني الإيطالية أكبر مستثمر أجنبي في قطاع الطاقة الجزائري، عقب صفقة استحواذها على أعمال شركة النفط البريطانية بي بي.

وتكشف صفقة الاستحواذ الجديدة عن مسعى عملاق الطاقة الإيطالي والرؤية التي تتبنّاها روما في تعزيز علاقاتها مع الجزائر وتأكيد تفعيل وجودها في الحقول النفطية والغازيّة بها.

ورفعت شركة إيني مستوى المنافسة مع الشركات الأجنبية الأخرى بطريقة جعلتها المستثمر الأول في قطاع الطاقة الجزائري بعد شركة النفط والغاز الوطنية "سوناطراك".

في التقرير التالي، يتحدث خبراء إلى منصة الطاقة، عن مدى خطوة تلك الخطوة أو ما تمثله بالنسبة لقطاع الطاقة في الجزائر.

إيطاليا تزيح المنافسين

عدَّ الخبير في الطاقة والمسؤول السابق في مجمع سوناطراك، عبدالرحمان مبتول، استحواذ شركة إيني الإيطالية على أعمال بي بي للتنقيب والإنتاج في الجزائر -بما فيها مصالحها بامتياز إنتاج الغاز في عين صالح وعين أميناس- مسعى يؤكد الإستراتيجية القائمة على دعم الشراكة بين الجزائر وإيطاليا، عمومًا، في مجال الطاقة.

وقال: "يدعم الاتفاق التوجّهات التي اتخذها الطرفان مؤخرًا من خلال سلسلة المفاوضات، التي أفضت إلى رفع حجم الصادرات من الغاز الجزائري نحو روما بإضافة كميات أخرى تُقدَّر بـ 4 مليارات متر مكعب".

الغاز يدفئ العلاقات بين روما والجزائر.

أكد عدد من الخبراء في تصريحات إلى منصة الطاقة، أن موافقة السلطات الجزائرية، الضرورية لإتمام الصفقة بين إيني و"بي بي"، لن تكون حجر عثرة في موقف إيطاليا الرامي إلى تعزيز علاقات التعاون مع الجزائر.

وقال الخبراء: "في وقت اختارت فيه مدريد الاحتكام إلى السياسة بتحديد علاقتها مع الجزائر، عبر المواقف التي تتبناها من قضية الصحراء الغربية، فضلًا عن أصداء لإعادة بيع الغاز الجزائري للمغرب، ما دفع الجزائر إلى إعادة النظر في علاقاتها الطاقيّة مع إسبانيا، تستغل روما الموقف على عدّة مستويات، بطريقة تجعلها أهم عملاء الغاز الجزائري في أوروبا".

يقول مبتول: "ضمن هذا المنطق تنجح المصلحة في تحديد العلاقات الاقتصادية والاستفادة من العلاقات السياسية، عبر رفع حجم الصادرات الجزائرية نحو إيطاليا عن طريق أنبوب الغاز البحري إنريكو ماتيي "ترانسميد"، من خلال الصفقة الموقّعة مؤخرًا لاستغلال الطاقة الاحتياطية لشركة ترانسميد التي تُقدَّر بنحو 8 مليار متر مكعب، لتوفير كميات متزايدة من الغاز لإيطاليا في عام 2022، وما يصل إلى 9 مليارات متر مكعب سنويًا في 2023-2024".

وافقت شركة النفط البريطانية بي بي، الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، على بيع أعمال التنقيب والإنتاج في الجزائر إلى إيني الإيطالية، بما في ذلك أنشطتها بامتياز إنتاج الغاز في عين صالح وعين أميناس.

وكانت بي بي تمتلك نحو 33.15% و45.89% في مشروعي عين صالح وعين أميناس على التوالي، في إطار استثمارات مشتركة مع شركتي إكوينور النرويجية وسوناطراك الحكومية الجزائرية.