الإثنين 6 مايو 2024 02:30 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

زعماء آسيا يشيدون بـ ”روح المملكة المتحدة”

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إنه يشعر "بحزن عميق" ، مشيرًا إلى أن الملكة إليزابيث الثانية التي قضت أطول فترة في الخدمة "لعبت دورًا مهمًا في السلام والازدهار في العالم".

وأضاف إن الملكة ساعدت في تقوية العلاقات بين بريطانيا واليابان ، التي تعد موطنًا لأقدم نظام ملكي مستمر في العالم، وبعث رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول "بأحر تعازيه لشعب المملكة المتحدة".

وقال مكتب الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين أنها تفدم "أعمق تعازيها للحكومة البريطانية وشعب الكومنولث والملك تشارلز الثالث والعائلة المالكة"، أشادت تساي بالملكة باعتبارها "العمود الفقري للديمقراطية العالمية" ، مشيرة إلى أنها قادت الشعب البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية ومؤخراً ضد مواجهة الاستبداد العالمي.

وكتب رئيس وزراء سنغافورة ، لي هسين لونج ، على فيسبوك ، أن وفاة الملكة كانت "حزينة للغاية من قبل الجميع في سنغافورة" ووصفها بأنها "قلب وروح المملكة المتحدة، وأضاف لي "بالنيابة عن حكومة سنغافورة ، أتقدم بأحر التعازي".

وأصدر الرئيس التنفيذي لهونج كونج جون لي بيانا أعرب فيه عن حزنه لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، وزارت الملكة هونغ كونغ مرتين بينما كانت المدينة تابعة لبريطانيا، وحضر ابنها ، الملك تشارلز الثالث الآن ، حفل تسليم هونغ كونغ في عام 1997.

وقال لي ، "بالنيابة عن شعب وحكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، إنه ببالغ الأسى أن أعرب عن تعازينا العميقة لوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة.

كما أعرب المسؤولون الصينيون عن تعازيهم في إرسال الزعيم الأعلى شي جين بينغ برسالة إلى الملك تشارلز الثالث ورئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ بإرسال رسالة إلى رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية .