السبت 3 ديسمبر 2022 11:26 صـ 10 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أردوغان: أتفق تمامًا مع بوتين.. ويجب بدء تصدير الحبوب من روسيا

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، عزمه مناقشة الوضع مع تصدير الحبوب الأوكرانية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سمرقند.

وتدعو تركيا إلى أن يبدأ تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية من روسيا.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الكرواتي، زوران ميلانوفيتش، في زغرب: "سأناقش هذه المسألة مع بوتين في سمرقند".

وأضاف: “اتفق مع بوتين في أن عمليات التسليم على طول "ممر الحبوب" لا يتم توصيلها إلى البلدان الأكثر فقراً، بل إلى البلدان المتقدمة”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، إن الغرب لم يكن نزيها بما فيه الكفاية فيما يتعلق بصفقة شحن الحبوب من أوكرانيا، كون معظم الشحنات لم تتوجه إلى الدول الأشد فقرا كما تم إعلانه، مشيرا إلى أنه سيتحدث مع الرئيس التركي بهذا الشأن.

وأضاف:" من الضروري وضع قيود معينة على تصدير الحبوب من أوكرانيا، حيث يتم شحن معظم الحبوب إلى الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية كما تم الإعلان عنه سابقا".

وأشار إلى أن الدول الأشد فقرا تفقد إمكانية الحصول على المواد الغذائية الأساسية بسبب شرائها من قبل الدول المتقدمة.

وأكد الرئيس الروسي أنه سيبحث مسألة الحد من تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى أوروبا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال:" إن 345 مليون شخص يعانون بالفعل من انعدام الأمن الغذائي في العالم، وهو عدد أعلى بنحو 2.5 مرة من المستوى، الذي كان في العام 2019".

وأوضح أن ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية يمكن أن يصبح مأساة حقيقية لمعظم البلدان الفقيرة التي تواجه نقصا في الغذاء وموارد الطاقة وغيرها من السلع الحيوية.

من جانبه، قال إيفان نيتشايف، نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة بوزارة الخارجية الروسية، إن “السفن التي تحمل الحبوب من أوكرانيا لا تذهب إلى البلدان المحتاجة، ولكن إلى الدول الغربية”.