الأربعاء 24 أبريل 2024 12:08 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة بسبب الخلاف علي فتاة... السجن عامين ل3 سائقين وعامل بتهمه شروعهم قتل شخص وشقيقه بشبرا الخيمة أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور.. الجمعة محافظ الغربية يفاجئ منافذ مركز طنطا لمتابعة تطبيق مبادرة تخفيض أسعار السلع جامعة المنوفية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للإعتماد والرقابة الصحيةلمنح شهادة ”جهار- ايجيكاب”، ودعم المنظومة الطبية بالجامعة رئيس مياه الفيوم يتفقد مشروع إستكمال محطة معالجة الصرف الصحي بشكشوك

توك شو

الصحة تكشف عدد وحالة المخالطين لأول إصابة بجدري القردة

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، تفاصيل إصابة مواطن مصري بفيروس جدري القردة، وما اتخذ من إجراءات بهذا الشأن.

وفي مداخلة بالهاتف مع قناة "صدى البلد"، أوضح عبد الغفار أن "الإصابة بجدري القردة كانت لأحد المواطنين المصريين الذين يحملون إقامة بدولة أوروبية"، مشيرا إلى أن حالة المصاب "مستقرة بعد عزله في أحد المستشفيات، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والترصد وفقا لتعليمات الصحة العالمية".

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن أول حالة إصابة بجدري القردة، تم الإعلان عنها بوضوح وشفافية بمجرد ظهورها، مشيرا إلى أن "جدري القردة ينتقل بالاختلاط اللصيق، ولابد من الملامسة، ويصبح معديا بعد مرحلة ظهور البثور والطفح الجلدي، وتابع قائلا بهذا الشأن"جدري القردة لا ينتقل بسهولة من شخص لآخر والمطلوب الناس تاخد بالها، جدري القردة مش معدي الا بعد ظهور البثور وقبل كدا مش بيبقى معدي، المرض ليس مثل كورونا عشان الناس ميبقاش عندها قلق".

وأوضح عبد الغفار أن حالة الإصابة بجدري القردة، اكتشفت "عبر الترصد وهناك إجراءات وقائية للملاصقين للمريض أو المتعاملين معه، لافتا إلى أنه في حالة كورونا المصاب يعدي 12 حالة، بينما في جدري القردة المصاب يعدي مصابا واحدا حالة الاختلاط به بشكل مباشر".

وبشأن المخالطين للمريض المصاب بجدري القردة، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن "إجراءات وقائية تم تطبيقها للمخالطين والذين تعملوا مع المريض بشكل مباشر.. وأن عدد المخالطين للمصاب ليس كبيرا ولا توجد أي إشارة سلبية لإصابة المخالطين".

وأفاد عبد الغفار بـ"اتخاذ إجراءات وقائية مع المخالطين وليس عددهم كبير، وتعاملنا مع المخالطين لأنهم ممكن يبقوا من عائلة المصاب فيها 3او 4، احنا تعاملنا مع كل المخالطين ومفيش اي إشارات سلبية لكل المخالطين"، موضحا في هذا السياق أن "فيروس كورونا الواحد بيعدي 12 جدري القردة واحد بيعدي واحد بشرط يكون متواجد ويتلامس معه بشكل مباشر".

وطمأن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية المواطنين بقوله: "بنقول الناس تبقى مطمئنة لقوة النظام الصحي والرصد في التعامل مع أية حالات وبائية".