الأحد 5 مايو 2024 04:06 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بشكل مبدئي.. خماسي الزمالك خارج قائمة الأبيض لنهائي الكونفدرالية الإفريقية مختار مختار يطالب بإراحة نجوم الأهلي قبل مواجهة الترجي الشرقية: إزالة 20 حالة تعدي بمساحة 3231 متر مباني و9 حالات تعدي بمساحة 19 فدانا ”بمناسبة اعياد الربيع ” احتفالية يوم الشرقية بميدان طلعت حرب بمدينة الزقازيق الثلاثاء.. حسن الرداد في ضيافة لميس الحديدي الوقاية من سرطان الثدي وخفض مستوى السكر.. فوائد سحرية لبذور الكتان بعد معاناة مع المرض.. سبعيني ينهي حياته بطلقات نارية في قنا الثلاثاء المقبل فتح باب التقدم لتلقي طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء بمحافظة الشرقية سباح سعودي من ذوى الهمم يجتاز التدريبات الاولية المؤهلة لعبور المانش بالغردقة النشر الدولي الأول للأبحاث العلمية بكلية الأعمال بجامعة المنصورة الجديدة رئيس جامعة المنصورة يهنئ الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد جامعة المنوفية تتقدم فى التصنيفات العالمية فى مجالات علوم الحاسب والإلكترونيات والهندسة الكهربية

أهم الأخبار

وزير الأوقاف: 25 مليون جنيه حصيلة صكوك الإطعام للأسر الأولى بالرعاية

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن من أهم الأنشطة التي تقوم بها الوزارة الآن “قارئ الأئمة للقرآن الكريم”، حيث يوجد الآن 853 مقرأة، بالإضافة إلى 2000 مقرأة لجمهور المصلين، وهناك أيضا المقرأة النموذجية للأئمة، ومقرأة كبار القراء التي تقام كل أسبوعين وتضم أعلام القراء لاستعادة دور التلاوة المصرية، بالإضافة إلى أمسيات كبار المبتهلين والتي بدأت بالفعل في مسجدي الحسين والسيدة نفيسة، كما تم التوسع في أنشطة الواعظات ودروسهن ومجالس الإفتاء على مستوى المجمهورية.

وقال الدكتور مختار جمعة إن الوزارة بدأت فى تنفيذ برنامج "مجالس الإقراء على كبار العلماء" بالمساجد الكبرى في أربعة علوم، وهي: الحديث وعلومه، والتفسير وعلوم القرآن، والفقه وأصوله، واللغة العربية، مشيرا الى أن المستهدف 100 مسجد، وتم البدء فى 20 مسجدا، بالإضافة إلى الاستفادة من كبار الإعلاميين والأطباء والخبراء الاقتصاديين في برامج الوزارة كل في تخصصه.

وردا على سؤال حول الدور الذي تقوم به وزارة الأوقاف في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتخفيف عن كاهل المواطنين وتقديم العون لهم، خاصة الأسر الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية، قال الدكتور مختار جمعة إنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإسهام مؤسسات الدولة في برامج الحماية الاجتماعية، ومن منطلق دور وزارة الأوقاف في خدمة المجتمع والتخفيف عن كاهل المواطنين وتقديم العون لهم، أخذت الوزارة على عاتقها إطلاق مشروع صكوك أضاحي الأوقاف في عام 2015م.

وأضاف أن حصيلة صكوك أضاحي الأوقاف في العام المالي 2015/ 2016م أكثر من 30 مليون جنيه، وفي العام المالي الحالي 2021 /2022م تم تحصيل 180 مليون جنيه، ليصل إجمالي ما تم إنفاقه في هذا المجال خلال السنوات الماضية إلى 688 مليونا و389 ألفا و942 جنيها، بما يوازي 6624 طنًّا من اللحوم.

وتابع الوزير : "في مارس 2022م أطلقنا مشروع صكوك الإطعام، والذي يستهدف الأسر الأولى بالرعاية على مستوى محافظات الجمهورية، حيث يمثل هذا المشروع بُعدًا اجتماعيًّا ضمن اهتمامات الدولة المصرية بتوفير الحماية المجتمعية للأسر الأولى بالرعاية، كما أن جميع مشروعات الأوقاف لا توظِّف العطاء لأغراض شخصية نفعية كما فعلت الجماعات المتطرفة، بل إن التوزيع يتم على الأولى بالرعاية بعزة وكرامة ودون تفرقة بين المصريين من خلال التنسيق التام مع وزارة التضامن الاجتماعي والمحافظين".

وأكد وزير الأوقاف أن مشروع صكوك الإطعام تكافلي بامتياز ونموذج للعمل الاجتماعي، انطلاقًا من قوله تعالى: "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا"، كما أن اللحوم تصل إلى المستحقين بعزة وكرامة، وبأعلى درجات الجودة مع حفظ آدمية المستحقين، حيث لا نسمح بخدش حياء الآخذين.

وأوضح أن فلسفة صك الإطعام تكمن في توفير لحوم إطعام الأسر الأولى بالرعاية على مدار العام وليس في وقت معين من العام فقط، ويجوز للفرد إخراجها من الزكاة، حيث يقول الحق سبحانه: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"، فأولى المستحقين لها هم الفقراء والمساكين، مع جواز إخراجها من الصدقات، والكفارات، والفدية وغيرها، لافتا الى أن حصيلة صكوك الإطعام بلغت حتى الآن نحو (25) مليون جنيه.

وحول قواعد اختيار هذه الأسر، وعدد الأسر التي استفادت من مشروع صكوك الأضاحي والإطعام على مدار العام، قال الدكتور مختار جمعة، إنه يتم اختيار الأسر الأولى بالرعاية طبقًا لقواعد البيانات الموجودة بوزارة التضامن الاجتماعي، والتي يتم تحديثها دوريًّا، حيث يتم التوزيع بمعرفة مديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات طبقًا لقواعد البيانات.

وأضاف أن عدد الأسر التي استفادت من مشروع صكوك أضاحي الأوقاف منذ إطلاقه وحتى الآن بلغ أكثر من ستة ملايين وستمائة ألف أسرة، حيث تم توزيع 6624 طن لحوم أضاحي عليهم، كما تم توزيع 800 طن لحوم إطعام حتى الآن على 800 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية، فضلًا عن توفير العديد من قطع أراضي الأوقاف لمشروعات حياة كريمة سواء لبناء المدارس أو المستشفيات أو مشروعات البنية التحتية من مشروعات المياه والصرف الصحي وغيرها من مشروعات النفع العام.