الجمعة 29 مارس 2024 02:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الدكتور إسماعيل عبد الغفار يكشف: الأكاديمية العربية في المركز الأول بمصر في جودة التعليم حسب تصنيف التايمز للجامعات

الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

الأكاديمية منظومة علمية بمخرجات ذات تنافسية عالمية

العنصر البشرى هو محور التنمية الحقيقية للتطوير فى كافة المجالات

فرضت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى نفسها على واقع التعليم العالى فى الوطن العربى، منذ تأسيسها عام 1972 حيث هيأت لطلابها ومنتسبيها كل مقومات التعلم والتفوق، بدءا من السكن الجامعى ومرورًا بالقاعات التدريسية والمختبرات والمناهج العلمية المتميزة، وانتهاء بالبيئة الجامعية المناسبة التى تكفل للطالب تحقيق أعلى مستويات النجاح والتفوق العلمى.

تم إنشاء الأكاديمية عام 1972 لتكون إحدى المنظمات المتخصصة وبيت الخبرة والذراع الفنية التابعة لجامعة الدول العربية. على مدار أكثر من 50 عامًا استطاعت الأكاديمية أن تواكب الإيقاع العالمى السريع فى مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمى والاستشارات. ومن خلال إيمانها بأهمية تحقيق التكامل العربى وتعزيز العمل العربى المشترك للوصول إلى الغاية الأسمى وهى التعاون العربى الكامل فى كافة المجالات استطاعت أن تحقق العديد من الإنجازات التعليمية والتدريبية والبحثية فى مجالات النقل البحرى والعلوم الهندسية والإدارية من خلال منهجية تطبيق التكنولوجيا الحديثة فى تلك المجالات .

وفي أخطر حوار للأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، مع جريدة «النهار»، حول تطوير التعليم في الأكاديمية والتعاون مع أهم المراكز البحثية في العالم، أكد عبد الغفار أن الأكاديمية تمضى قدمًا فى طريق نحو الوصول الى اعلى المستويات، مشيرًا الى أن تحقيق التميز العلمى كان وسيظل دافعًا أمام الأكاديمية فى ظل مؤشرات التنافسية العالمية، من خلال تقديم تعليم اكاديمى لا يقل عن ذلك الذى تقدمه كبريات الجامعات فى امريكا واوروبا كمًا ونوعًا.

وقال "عبدالغفار": مؤخرًا وضع تصنيف التايمز للجامعات، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى المركز الأول محليا والـ112 عالميًا على مستوى جودة التعليم، حيث اظهرت أحدث نتائج التصنيفات العالمية للجامعات التى تصدرها مؤسسة التايمز للتعليم العالى الدولية لعام 2022، انضمام الأكاديمية رسميًا إلى أفضل 112 جامعة على مستوى العالم فى جودة التعليم.

وقال "نحن فخورون بالإعلان عن أن الأكاديمية وصلت إلى ذلك التصنيف المتميز رغم أنها المرة الثانية التى تشارك فيها فى ذلك التصنيف الدولى.

وشدد على أن القفزة التى حققتها الأكاديمية بتصنيف التايمز للجامعات، هى انعكاس للجهود المستمرة نحو تعليم عالى الجودة، مضيفًا أن هذا التصنيف يؤكد التزام الأكاديمية الراسخ بمنهجها الاستراتيجى، المعتمد على التميُّز وتقديم أفضل تعليم ممكن لطلابها فى مختلف التخصصات.

وقال إن ذلك الإنجاز يثبت أن الأكاديمية تحظى بسمعة عالمية مرموقة، من خلال برامجها المعتمدة وهو ما يعكس ما تمتلكه الأكاديمية من مقومات مثل جودة التعليم .

واضاف: تحرص الأكاديمية على مواكبة آخر وأحدث المستجدات العلمية والتقنية على الساحة الدولية وتقديم خدمة تعليمية وتدريبية مراقب جودتها وفقًا لمتطلبات سوق العمل بصورة تكفل استمرارية التميز من خلال دورها كمؤسسة تعليمية تساهم فى إعداد الكوادر العربية المتخصصة، بالإضافة لمساهمتها بشكل فعال فى دعم وتنمية مجالات الاستشارات والتنمية المستدامة بالوطن العربى باعتبارها إحدى مؤسسات العمل العربى المشترك.

وأكد أن أهم أهداف الأكاديمية الاستمرار فى الارتقاء بالأداء فى ضوء المعايير العالمية والمتغيرات التى تشهدها سوق العمل، ومن هذا المنظور تتعاون الأكاديمية مع مختلف الجامعات والمؤسسات محليا وإقليميًا وعالميا، لكى تحقق رؤيتها ورسالتها بأفضل طريقة.

بيئة تعليمية متميزة

الأكاديمية هيأت لطلابها ومنتسبيها كل مقومات التعلم والتفوق، بدءا من السكن الجامعى ومرورا بالقاعات التدريسية والمختبرات والمناهج العلمية المتميزة، وانتهاء بالبيئة الجامعية المناسبة التى تكفل للطالب تحقيق أعلى مستويات النجاح والتفوق العلمى.

ويضيف: الأكاديمية بفضل دعم الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد أبوالغيط، ودعم دولة المقر جمهورية مصر العربية أصبحت صرحا علميا يحتضن عقولًا مستنيرة، ووجهة للعلم من جميع الدول بالمنطقة العربية وقارة إفريقيا .

وأكد أهمية الاستثمار فى التعليم وأن الإنسان هو محور التنمية الحقيقية للتطوير فى كافة المجالات، والاستثمار فى التعليم سيعود دائمًا بالنفع على الابتكار والمعرفة.

وأشار إلى أن الاكاديمية من أوليات الجامعات التى تبنت استراتيجية واضحة لمواكبة عصر التحول الرقمى، بما يتوافق مع التقدم العلمى وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التى يشهدها العالم .

مواكبة الإيقاع العالمى فى التعليم والتدريب

وأكد الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار أن الأكاديمية استطاعت مواكبة الإيقاع العالمى السريع فى مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمى وأن تبحر فى اعماق العلم والمعرفة لتفيض على الآلاف من خريجيها من شتى انحاء الوطن العربى وكل من ينتمى اليها بأحدث الوسائل العلمية الحديثة فى شتى المجالات .

واضاف: الأكاديمية هى أول جامعة فى مصر تنشئ كلية للذكاء الاصطناعى، وذلك اعتبارا من الفصل الدراسى سبتمبر ٢٠١٩، وقد تم انشاء الكلية بفرع الاكاديمية بمدينة العلمين الجديدة لمنح درجة البكالوريوس فى الذكاء الاصطناعى بالشراكة مع جامعة اتونما بإسبانيا، وذلك بهدف دعم الابتكار والإبداع، والتعلم الذكى، قائلا: لقد بات الذكاء الاصطناعى هو المحرك الرئيسى للثورة الصناعية الرابعة ويعتبر إحدى الركائز الأساسية التى تقوم عليها صناعة التكنولوجيا واستغلال التطور والتوسع فى استخدام انترنت د، و والبلوك تشين(Block Chain) ، والتوأمة الرقمية.(Digital Twin)

وتستعد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى لاطلاق اول "معمل" ذكاء اصطناعى بالشرق الاوسط بالتعاون مع RobotLab"" بالولايات المتحدة الامريكية والذى يعد اول تعاون من نوعه بالمنطقة .

كما أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية، اهمية السعى الدائم إلى استثمار كل معطيات العلم من خلال مختلف التقنيات المتجددة والمتطورة والتعامل معها بصورة فعالة وإيجابية .

وأشاد "عبدالغفار" بالرعاية التى يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، للمسيرة التنموية الشاملة للبلاد وما أفرزته من إنجازات حضارية كبرى فى مختلف المجالات، مؤكدا أن هذه المرحلة تشهد اهتمامًا غير مسبوق بالتعليم العالى من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى يولى اهتماما كبيرا بالعلم والمعرفة.

ويقول الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية، لحظات فخر نعيشها بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبى للأكاديمية، 50 عامًا من العطاء والبناء، نتطلع إلى مواصلة مسيرتنا نحو التطور، نعتز بنجاحاتنا التى تحققت .

واضاف "عبدالغفار": ونحن نحتفى بمرور 50 عامًا على تأسيس الأكاديمية، نستذكر بتقدير وعرفان، دور المغفور له بإذن الله، الأستاذ الدكتور جمال مختار، وكذلك جيل المؤسسين، الذين بنوا صرح هذا الكيان المتميز، بإخلاص وتفانٍ، وتجاوزوا التحديات، بالإرادة والإصرار والعزيمة.

وأشار إلى أن الأكاديمية على مدار 50 عامًا قدمت كوادر متميزة ومدربة قادرة على إحداث التغيير، إذ يتم اعدادهم من خلال برامج ‏تعليم وتدريب ذات معايير دولية ورأسمال فكرى من ذوى الكفاءة وبتطبيق اعلى معايير الجودة من خلال التعليم الجامعى والدراسات العليا فى جمهورية مصر العربية والوطن العربى وإفريقيا فى أكثر من ٣٥ تخصصًا فى شتى المجالات.

الجامعات الذكية

أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار أن الأكاديمية هى احدى المؤسسات الرائدة فى انشاء الجامعات الذكية والمتمثلة فى فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة.

وقال إن تواجد الأكاديمية بفرع فى مدينة العلمين الجديدة يمثل نقلة نوعية فى ظل التوجه نحو الاقتصاد القائم على المعرفة.

وأشار إلى أن فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة يقع بإحدى مدن الجيل الرابع الذكية والتى يتواجد بها كلية الذكاء الاصطناعى والمركز العربى للذكاء الاصطناعى بالاكاديمية.

كما ان الاكاديمية من أوليات الجامعات التى تبنت استراتيجية واضحة لمواكبة عصر التحول الرقمى، بما يتوافق مع التقدم العلمى وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التى يشهدها العالم .

الإنسان محور التنمية الحقيقية

الأكاديمية تمضى قدمًا فى طريق نحو الوصول الى اعلى المستويات, وتحقيق التميز العلمى كان وسيظل دافعًا أمام الأكاديمية فى ظل مؤشرات التنافسية العالمية, من خلال تقديم تعليم اكاديمى لا يقل عن ذلك الذى تقدمه كبريات الجامعات فى امريكا واوروبا كمًا ونوعًا.

تدرك الأكاديمية أهمية الاستثمار فى التعليم، وأن الانسان هو محور التنمية الحقيقية للتطوير فى كافة المجالات مشيرا الى ان الاستثمار فى التعليم سيعود دائمًا بالنفع على الابتكار والمعرفة.

الاعتمادات الدولية

تمتلك الأكاديمية اعتمادات من كبريات الجهات فى العالم حيث حصلت على اعتماد المعهد الملكى البريطانى للمسارين(RIBA) ، كما حصلت على اعتماد مركز التقييم واعتماد الدرجات العلمية بألمانيا ZIVA لتخصصات النقل البحرى فى البكالوريوس والماجستير.

كما حصلت على اعتراف المفوضية الأوروبية بالأكاديمية كمعهد بحرى أكاديمى وذلك وفقًا لمتطلبات الاتحاد الأوروبى.

فى مجال التدريب تقدم الأكاديمية العديد من البرامج التدريبية والدورات ذات الصلة بمختلف الأنشطة الاقتصادية حيث إن بها أرقى معاهد للتدريب فى ذات المجالات، كما تمنح العديد من الشهادات الاحترافية العالمية على سبيل المثال فى مجال النقل والتجارة وترحيل البضائع وتمنح الأكاديمية شهاداتIRU , IATA , FIATA، كما يتم منح العديد من شهادات السلامة والأمن البحرى والأمن الصناعى وتدريب الحرفيين على العديد من أنواع الأعمال الحرفية والتقنية.