الجمعة 2 ديسمبر 2022 11:19 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توماس مولر نجم منتخب ألمانيا يعلن اعتزاله اللعب دوليا بعد وداع كأس العالماليابان تهزم إسبانيا وتتصدر المجموعة الخامسة وتضرب موعدًا مع كرواتياألمانيا تهزم كوستاريكا برباعية وتودع كأس العالم من دور المجموعاتجنابرى يسجل أول هدف بضربة رأسية لألمانيا في المونديال منذ 8 سنواترئيسة قسم أشعة بجامعة القاهرة: رمسيس الثانى كان عنده أتب والمحنطين كسروا رقبتهرئيس مدينة مرسى علم : استقبل لجنة من الإدارة العامة لتنمية القرية بالمحافظةمنتخب إسبانيا يتقدم على اليابان بهدف موراتا بالشوط الأول في كأس العالم 2022كأس العالم 2022.. ألمانيا تتقدم على كوستاريكا بهدف جنابري فى الشوط الأولافتتاح فاعليات المؤتمر العلمي والعملي الابتكار ، الاستثمار الأخضر وريادة الأعمال فى المقاصد السياحية المصرية الواعدةألمانيا ضد كوستاريكا.. جنابرى يسجل الأول للماكينات بالدقيقة العاشرة.. فيديوالرئيس السيسي: حياة كريمة حلمنا كلنا وبدأنا بالقرى الأكثر احتياجا في البنية التحتيةالرئيس السيسي: تكلفة تنفيذ مشروعات حياة كريمة تتخطى تريليون جنيه

ثقافة

فعاليات اليوم.. ختام مهرجان المسرح الرومانى وانطلاق معرض الساقية للكتاب

يقام اليوم الأربعاء 10 أغسطس 2022، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، في عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، من بينها:

تستضيف قاعة آدم حنين بمركز الهناجر معرض "البداية"، والذي يتم افتتاحه في السابعة مساء الأربعاء المقبل، ويستمر حتى يوم 14 أغسطس، وتنظم المعرض الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية برئاسة الفنانة فيفيان البتانوني، ويضم نتاج مشاريع التخرج لدفعة 2022 للخريجين المتفوقين بكليات الفنون الجميلة على مستوى الجمهورية التابعة للجامعات "حلوان، الأسكندرية، المنيا، الأقصر، المنصورة، أسيوط".

انطلاق فعاليات معرض ساقية عبد المنعم الصاوي للكتاب في دورته الثانية عشرة، في قاعة النهر، فيما يستقبل المعرض زواره من 12 ظهرًا إلى 9 مساءً، وتتضمن فعالياته ورش عمل وحفلات توقيع وفقرات استعراضية، ويشارك في أجنحة المعرض 25 دار نشر منها "دار المعارف- نهضة مصر- مؤسسة بداية- عصير الكتب ووزارة السياحة والآثار والرسم بالكلمات وتشكيل.. وغيرها"، فيما أعلنت الدور المشاركة عن تخفيضات تصل إلى 70%.

تنظم مكتبة الاسكندرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار من خلال إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "الأدب النسوي والجوائز"، وذلك في تمام السادسة مساء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تنظم مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "عمارة الفضاء" في تمام الساعة الثالثة مساءً بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية، يلقي المحاضرة الدكتور سامر السياري أستاذ مساعد الهندسة المعمارية بجامعة بيروت العربية، أحد رواد علم هندسة الفضاء في الشرق الأوسط، بحضور لفيف من المسؤولين والمفكرين والمتخصصين.

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع شركة مياه الشرب بالقاهرة من خلال إدارة التوعية بقطاع الاعلام وخدمة العملاء، ورشة عمل مجانية للأطفال والنشء من ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة تحت عنوان "رسم وتلوين الفخار"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 9 أغسطس في تمام الحادية عشرة صباحًا في مقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع للمكتبة.

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار من خلال إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "الأدب النسوي والجوائز"، وذلك في تمام السادسة مساءً، بمقر بيت السناري الأثري، وتدور حول التعريف بماهية مصطلح الأدب النسوي، من خلال عرض مجموعة من الآراء والأفكار، وكذلك الإجابة عن العديد من التساؤلات حول القضايا والموضوعات التي تشغل عالم السرد النسائي والخصائص البارزة في الكتابات الأدبية النسوية.

تشهد قبة الغوري فرقة التنورة التراثية، في تمام الساعة السابعة والنصف مساء، وبمركز طلعت حرب الثقافي تقام ندوة مع الكاتبة زهراء سلامة حكايات للأطفال، فى تمام الساعة الثانية والعشر ظهرا، وبيت العود العربي تدريس أقسام بيت العود العربي (الساز والعود والماندولين)، في تمام الساعة الرابعة عصرا، بيت العيني نادى سينما بيت العينى للرسوم المتحركة، في تمام الساعة الثانية وعشر ظهرًا.

ختام فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي، والذى أقيم بعد توقف على مدار العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا، حيث تحيي فرقة مسار إجباري، في الثامنة من مساء اليوم الأربعاء ، آخر حفلات المهرجان الصيفي بالمسرح الروماني والذي تنظمه دار الأوبرا المصرية في الفترة من 5 إلى 10 أغسطس.

يقدم الموسيقار هشام خرما حفله على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، في تمام الساعة الثامنة مساء، حيث يعزف مجموعة من مؤلفاته الخاصة التي تدمج الآلات الشرقية والغربية، وتشمل مؤلفات هشام خرما، العديد: منها أندلس، فيرست ڤواياچ، كون، هوب، ڤالي أوف ذا كينجز، الحكاية، كويست، الإمان والعصر، مراكش، بداية، اليقين، الغروب، لوست فييت والنهاية إلى جانب لحن حلوة بلادي لبليغ حمدي.