الإثنين 3 أكتوبر 2022 07:38 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
نائب محافظ بنى سويف الدكتور عاصم سلامة يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات”حياة كريمة” ويلتقي عددا من الطلاب وأولياء الأمور خلال الزيارةالعثور على جثة طفلة ومصرع سائق بقناضبط مصنع حلوى أطفال بدون ترخيص في مركز الدلنجات بالبحيرةتحرير 523 محضرًا تموينيًا متنوعًا للمخالفين من التجار والمخابز بكفر الشيخإزالة 20 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالشرقيةضبط كمية كبيرة من الدقيق المدعم قبل بيعها في السوق السوداء بالقليوبيةضبط 700 كجم دقيق بلدي مدعم أثناء بيعه في السوق السوداء بالفيومشعبان خليفة فى ضيافة ” وحتى لا تطير الأخبار ” لعلاء أبوزيد على الشباب والرياضةطالب بالدقهلية ينتحل صفة ضابط شرطة لابتزاز سيدة ببورسعيدالمحافظ ورئيس جامعة بني سويف يستعرضان مستجدات وانتظام الدراسة بالجامعة الأهلية في عامها الدراسي الأولرئيس جامعة الزقازيق ومحافظ الشرقية يشهدان حفل استقبال الطلابغدا.. بدء الجلسات العلمية للمنتدى البيئي الخامس لجامعة طنطا

أهم الأخبار

4 محظورات بالقانون بشأن تسجيل الأثر العقارى.. اعرف التفاصيل

الشهر العقارى
الشهر العقارى

حدد القانون رقم 117 لسنة 1983 بإصدار قانون حماية الآثار، والمُعدل بالقانون رقم 20 لسنة 2020، في المادة 13 منه، 6 إجراءات تترتب على تسجيل الأثر العقارى.

ونصت المادة على أنه مع عدم الإخلال بحق مالك الأثر فى التعويض العادل، يترتب على تسجيل الأثر العقارى وإعلان المالك بذلك الأحكام الآتية:

1 - عدم جواز هدم العقار كله أو بعضه أو إخراج جزء منه من جمهورية مصر العربية.

2 - عدم جواز نزع ملكية الأرض أو العقار أو الحرم لصالح أى جهة عدا المجلس، وذلك بعد موافقة الوزير بناء على اقتراح مجلس الإدارة وبعد موافقة اللجنة المختصة.

3 - عدم جواز ترتيب أى حق ارتفاق للغير على العقار.

4 - عدم جواز تجديد العقار أو تغيير معالمه على أى وجه إلا بترخيص من رئيس المجلس بعد موافقة اللجنة الدائمة المختصة ويكون إجراء الأعمال التى رخص بها تحت الإشراف المباشر لمندوب المجلس.

فإذا أجرى صاحب الشأن عملا من الأعمال بغير الترخيص المشار إليه قام المجلس بإعادة الحال إلى ما كانت عليه على نفقة المخالف مع عدم الإخلال بالحق فى التعويض وعدم الإخلال بالعقوبات المقررة فى هذا القانون.

5 - التزام المالك بالحصول على موافقة كتابية من المجلس عن كل تصرف يرد على العقار مع ذكر اسم المتصرف إليه ومحل إقامته، وعليه عند التصرف فيه إبلاغ من حصل التصرف له أن العقار مسجل، وعلى المجلس أن يبدى رأيه خلال ثلاثين يوما من تاريخ إبلاغها بطلب التصرف ويعتبر انقضاء هذا الميعاد بغير رد بمثابة قرار بالرفض.

6 - للمجلس أن يباشر فى أى وقت على نفقته ما يراه من الأعمال لازما لصيانة الأثر وتظل هذه الأحكام سارية ولو أصبح ما بالعقار من أثر منقولا.

ووفقا للقانون، للمجلس الأعلى للآثار، حق قبول التنازل من قبل الهيئات والأفراد عن ملكية عقاراتهم التاريخية عن طريق المجلس أو البيع بثمن رمزى أو الوضع تحت تصرف المجلس لأجل لا يقل عن خمسين سنة، متى كانت للدولة مصلحة قومية فى ذلك، وعلى أن يتم تسجيل الأثر العقارى بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس الإدارة وبعد موافقة اللجنة المختصة، ويعلن القرار الصادر بتسجيل الأثر العقارى إلى مالكه أو المكلف باسمه بالطريق الإدارى، وينشر فى الوقائع المصرية، ويؤشر على هامش تسجيل العقار فى الشهر العقارى.

موضوعات متعلقة