9 أغسطس 2022 06:23 12 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المحافظات

جمعية رعاية مرضي الكبد بالمنوفية يؤكد : 100 مليون صحة استهدفت 62 مليونا و505 آلاف و564 مصريا فوق عمر 18 عاما

النهار

أكدت عضو لجنة الصحة بالبرلمان , الدكتورة هناء سرور, رئيس المؤتمر, الطبي الأول لجمعية رعاية مرضي الكبد بالمنوفية أن مصر أول دولة في العالم تعلن عن تخلصها من مرض فيروس (سي)، بفضل جهود مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي, 100 مليون صحة للكشف المبكر عن فيروس (سي) والأمراض غير السارية.
جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الطبي الأول لجمعية رعاية مرضي الكبد بالمنوفية الذي عقد التعاون مع مديرية الشئون الصحية بحضور اللواء حسام حمودة السكرتير العام المساعد نائباً عن المحافظ, والدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة والدكتور هشام عبد الدايم عميد معهد الكبد القومي والمهندس محمد خيرة رئيس مجلس إدارة جمعية رعاية مرضي الكبد والنادى العلمي الطبي والدكتورة هناء سرور عضو مجلس النواب رئيس المؤتمر ، وممثل عن مؤسسة العربي ، والدكتور مصطفى سلام نقيب الصيادلة والمهندس أشرف فرحان نقيب المهندسين , وعدد من رؤساء النقابات المهنية ، ولفيف من الاطباء بالمحافظة .
أشار المهندس محمد خيرة رئيس جمعية مرضى الكبد , الي أن الهدف من المؤتمر هو رفع كفاءة الكوادر الطبية من خلال إقامة ورش عمل دراسية لنقل الخبرات من خلال الأساتذة الأكبر سناً والأكثر خبرة بمجال العمل الطبي لأبنائنا الأطباء الاصغر سنا وحديثي التخرج للإرتقاء بالمنظومة الصحية بالمحافظة ، ويعد هذا احد اهم اهداف الجمعية والتى كان لها السبق والدور الأبرز بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية وتحيا مصر في القضاء علي فيروس سي .
موجهاً الشكر والتقدير لمحافظ المنوفية على المتابعة المستمرة والدعم الدائم للمنظومة الصحية ، كما قدم الشكر لأعضاء المنظومة الطبية لما يبذلونه من جهد في زيادة الوعي والمعرفة ونقل الخبرات فيما بينهم بهدف الإرتقاء بالمنظومة الصحية وتقديم خدمة جيدة للمواطنين ، مشيداً بالدور البارز للجيش الأبيض في مواجهة الازمات
هذا وقد نقل السكرتير العام المساعد تحيات اللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية للحضور والقطاع الطبي مثمناً دورهم الكبير في النهوض بالمنظومة الصحية بالمنوفية ، كما قدم الشكر والتقدير للقائمين على تنظيم المؤتمر متمنياً الخروج بتوصيات تسهم في الارتقاء بالقطاع الصحى الأمر الذى يعود بالنفع على أهالي المحافظة ،
مشيداً بالمبادرات الرئاسية والقوافل الطبية التى تساهم فى تقديم الرعاية الطبية الكاملة ورفع العبء عن المواطنين ، مؤكدا على اهتمام القيادة السياسية بضرورة القضاء على قوائم الأنتظار وتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين .
قال الدكتور هشام عبدالدايم عميد معهد الكبد بالمنوفية، مرض "فيروس سي" كان يعاني منه جميع الأسر المصرية، حيث كان عبارة عن كابوس جالس على صدر الأسر المصرية.
وأضاف الدكتور هشام عبدالدايم عميد معهد الكبد بالمنوفية، أن مرض "فيروس سي" كان يعاني منه جميع الأسر المصرية، حيث كان عبارة عن كابوس جالس على صدر الأسر المصرية.
مضيفاً: لم نكن نتوقع أن تصبح الحملة الرئاسية "100 مليون صحة" سوف تحقق هذا النجاح الكبير، لكن بفضل الحملة العبقرية في القضاء على هذا المرض الخطير، أصبحت عيادات "فيروس سي"، الأن تقريبًا خالية في مصر.
وأضاف أن مصر ناشدت جميع المواطنين من فوق سن 15 سنة للمشاركة في حملة 100 مليون صحة؛ لاكتشاف فيروس سي، ومن كان يثبت إيجابية المرض يحصل على العلاج مجانًا على نفقة الدولة، وهذه نقطة تحول في تاريخ الطب الحديث في مصر.
قالت عضو لجنة الصحة , الدكتورة هناء سرور رئيس المؤتمر, أن مصر أول دولة في العالم تعلن عن تخلصها من مرض فيروس (سي)، بفضل جهود مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي, 100 مليون صحة للكشف المبكر عن فيروس (سي) والأمراض غير السارية.
مشيرة أن المبادرة قدمت 90 مليون خدمة طبية وعلاجية للمواطنين طوال فترة تطبيقها كما أنها قدمت العلاج بالمجان، وفق أحدث البروتوكولات العلاجية العالمية.
قالت أن حملة 100 مليون صحة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي, استهدفت 62 مليونا و505 آلاف و564 مصريا فوق عمر 18 عاما وشارك فيها 49,630,319 شخصا، وهو ما جعلها واحدة من أكبر حملات الكشف عن الأمراض في التاريخ.
وبلغ عدد الذكور المشاركين 24,018,428، بنسبة مشاركة بلغت قرابة 74,57 بالمائة من الفئة المستهدفة وفي المقابل بلغ عدد الإناث المشاركات 25,611,891، بنسبة مشاركة 84,53 بالمائة من إجمالي المستهدف.
مؤكدة أن مصر تعد أول دولة على مستوى العالم تصل للهدف الذي وضعته منظمة الصحة العالمية للقضاء على الفيروسات الكبدية بحلول العام 2030، وقبل المدة المحددة بـ 10 سنوات.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري