السبت 20 أبريل 2024 08:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

الولايات المتحدة تُدين مقتل مدنيين في أعمال العنف بمالي

أدانت الولايات المتحدة، مقتل مدنيين جراء تصاعد أعمال العنف في مالي، معربة عن حزنها العميق إزاء مقتل أكثر من 100 مدني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في تصريحات صحفية أوردها الموقع الرسمي للوزارة، اليوم الأربعاء، إن "الولايات المتحدة تقف مع شعب مالي في مواجهة أعمال العنف المروعة تلك ضد السكان المدنيين".

وتابع "نفكر في عائلات القتلى كما نتمنى الشفاء العاجل للمصابين"، مؤكدا مواصلة عمل بلاده مع شركاء مالي الدوليين الخاضعين للمساءلة لبناء مستقبل أكثر إشراقا وسلاما لجميع المواطنين في مالي.

وتصاعدت أعمال العنف بمنطقة باندياجارا وسط مالي الأسبوع الماضي، وأسفرت عن مقتل أكثر من 130 شخصا حيث تظهر الهجمات أن عنف الإرهابيين ينتشر من شمال مالي إلى مناطق في وسط البلاد مثل بانكاس.

كانت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي قد أصدرت بيانا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حول الهجمات، قائلة إنها تشعر بالقلق إزاء الهجمات ضد المدنيين في منطقة باندياجارا وسط مالي التي ترتكبها الجماعات المتطرفة وتسببت في وقوع إصابات وتشريد السكان.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في مالي القاسم واني في وقت سابق، إنه "منذ بداية عام 2022 أسفرت عدة هجمات عن مقتل جنود حفظ سلام يرتدون الزي الرسمي للأمم المتحدة، وأن الهجمات على قوات حفظ السلام يمكن أن تشكل جرائم حرب بموجب القانون الدولي.

ومنذ بداية العام الجاري، لقي مئات من المدنيين حتفهم في هجمات في وسط وشمال مالي وتم إلقاء اللوم في الهجمات على الإرهابيين وكذلك الجيش المالي، وفقًا لتقرير صادر عن قسم حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة في مالي "مينوسما".