الجمعة 3 مايو 2024 03:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. ما أبرز طرق الإقلاع عنه؟

يحتفل العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين في 31 مايو من كل عام؛ للتوعية وخلق الوعي العام حول مخاطر استخدام التبغ.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يموت أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا بسبب استهلاك التبغ، كما أنه يسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية والخرف والسرطان والسكري، بالإضافة إلى ذلك فهو عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية الإقلاع عن التدخين، وفقا لموقع "هندوستان تايمز".

وقال جيجان دهوان المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ذا نيو مي: "يمكنك البدء في التغلب على مثل هذا الإدمان من خلال اتخاذ خطوات صغيرة والإقلاع عنه تدريجيًا، وذلك عن طريق ممارسة الرياضة، والانخراط في أنشطة تخفيف التوتر، والانغماس في الهوايات، ومن المرجح أن تكون الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ أقوى في الأماكن التي تدخن أو تمضغ فيها التبغ بشكل متكرر، مثل الحفلات أو عندما أنت متوتر أو تتناول القهوة ".

وأضاف: "لذلك يجب البدء في معرفة مسببات التدخين والتخطيط وفقًا لذلك لتجنبها أو التغلب عليها دون استخدام السجائر".

وتابع دهوان: "تعتبر الأنشطة البدنية هي وسيلة ممتازة للحد من الرغبة الشديدة في التبغ، ويمكن أن تساعد فترات الحركة القصيرة، مثل الركض صعودًا ونزولًا على الدرج عدة مرات، على التخلص من الرغبة الملحة في تدخين السجائر".

وأكمل: "وعندما تكون لديك رغبة قوية في استهلاك التبغ، تذكر أنه من المحتمل أن يتلاشى ذلك الشعور في غضون 5 إلى 10 دقائق سواء استسلمت أم لا، حيث تأخذك هذه العادات الصحية خطوة أقرب إلى تحقيق صحة الجسم والعقل من خلال التغلب على الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ والإقلاع عنه في النهاية".

وإضافة إلى قائمة النصائح، أوصت أشاريا براشانت معلمة فيدانتا ومؤسسة مؤسسة براشانت أدفيت قائلة: "قم بتغيير عقلي ولا تسمح لنفسك أبدًا بتخيل نفسك تدخن سيجارة مرة أخرى، ولا تخبر نفسك أنه صعب طوال الوقت، حيث يتطلب ذلك قدرا كبيرا من الجهد "

وفيما يتعلق بالتعامل مع التوتر، يجب التحدث إلى الأقارب والأحباب عن المشاكل التي تسبب لك التوتر بدلاً من التدخين، ومن جانب آخر يعتقد بعض الزملاء أن تدخين سيجارة بعد الوجبة يهضم الطعام، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، وبدلا من ذلك يجب تناول مشروبات تساعد على الهضم .