الأحد 5 مايو 2024 02:41 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

عربي ودولي

رئيس كوريا الجنوبية المنتهية ولايته ونائب الرئيس الصيني يبحثان تطوير العلاقات الثنائية

بحث الرئيس الكوري الجنوبي المنتهية ولايته "مون جيه-إن"، اليوم الإثنين في آخر يوم في منصبه، مع نائب الرئيس الصيني "وانغ كيشان"، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد "مون" - وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - أنه يتعين على البلدين توسيع التبادلات الإنسانية والثقافية بينهما، حيث شهدا تقدما ملحوظا في تبادلات المحتوى الثقافي بينهما العام الماضي، بما في ذلك استئناف عرض الأفلام الكورية في الصين، معربا عن شكره للصين على دعمها لجهود كوريا الجنوبية لإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية.

من جانبه، قال "وانغ" إن الصين تقدر بشكل كبير مساهمات "مون" في تحسين العلاقات بين الكوريتين، وإن بكين ستركز أيضا على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وأكد "وانغ" أن الرئيس الصيني "شي جين بينغ" يعتبر علاقات العمل والصداقة مع الرئيس "مون" مهمة للغاية، وأن الصين وكوريا الجنوبية جارتان مهمتان وصديقتان منذ فترة طويلة.

كما التقى الرئيس الكوري الجنوبي مع نظيرته السنغافورية "حليمة يعقوب" الموجودة أيضًا في سول لحضور حفل تنصيب الرئيس الكوري الجديد "يون سوك-يول"، حيث أعرب "مون" عن أمله في توسيع التجارة والاستثمار بين البلدين من خلال الاتفاقية الشاملة والمتقدمة للشراكة عبر المحيط الهادئ، وهي اتفاقية تجارة حرة ضخمة تضم 11 دولة في آسيا والمحيط الهادئ وتسعى كوريا الجنوبية للانضمام إليها.

وطالب باهتمام سنغافورة ودعمها المستمر بشأن قضايا كوريا الشمالية.

من جانبها، أكدت "حليمة" على ضرورة التعاون الوثيق بين كوريا الجنوبية وسنغافورة، مشيرة إلى أن سلام المنطقة يعد أمرًا مهمًا لسنغافورة أيضًا.

وفي سياق منفصل، قال مسؤول بمكتب رئيس الوزراء الكوري الجنوبي، اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي "كيم بو-غيوم" سيمارس مهامه على الأرجح حتى يوم الأربعاء ثم يغادر منصبه اليوم التالي.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن المسؤول - لم تسمه - قوله إنه من المتوقع أن تقام مراسم تقاعد "كيم" في المجمع الحكومي بسول صباح يوم الخميس.

وأشارت (يونهاب) إلى أن كيم قرر التنحي قبل أول اجتماع لمجلس الوزراء للرئيس القادم "يون سيوك-يول"، وتتزايد التوقعات بأن "يون"، الذي سيتولى منصبه يوم الثلاثاء، قد يعقد اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء يوم الخميس للتعامل مع مشروع قانون ميزانية إضافية يهدف إلى مساعدة صغار التجار المتضررين من كورونا.

وقد تم ترشيح "هان دوك-سو" كأول رئيس وزراء للحكومة القادمة، لكنه لم يحصل بعد على تصديق الجمعية الوطنية، ويشار إلى أن منصب رئيس الوزراء هو المنصب الوحيد الذي يتطلب موافقة برلمانية.