الثلاثاء 21 مايو 2024 08:32 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
برنامج بدنى خاص للاعبى الزمالك إستعدادا لمواجهة فيوتشر فى الدورى لجنة فلسطين بالبرلمان العربي تناقش استمرار العدوان الصهيوني على غزة جوميز يهنئ لاعبى الزمالك بالفوز بالكونفدرالية ويطالبهم بحصد المزيد من البطولات سلطنة عُمان تستضيف الاجتماع الـ50 للجنة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط للأمم المتحدة للسياحة مستثمرو جنوب سيناء : منتدى السياحة الافريقي خطوة اولي لتحقيق التكامل القاري إحالة اوارق المتهمين الثلاثة لمفتي الجمهورية لقتلهم جارهم لخلافات سابقة بالدقهلية رئيس فريق زراعة الكبد بالمنصورة يحصل على وسام”ديمخوف” الروسى تقديرا لدوره في مجال زراعة الكبد ختام أعمال الدورة التدريبية على أعمال مكافحة الجذام لرفع كفاءه الاطقم الطبية الزمالك يعلن إصابة لاعبه أحمد حمدى بقطع فى الرباط الصليبي بابا الفاتكيان: تغيُر المناخ يقودنا إلي طريق الموت وبلغنا نقطة اللاعودة! شوط أول سلبى بين الجونة وطلائع الجيش بالدورى المصرى بالصور.. صبا الرافعي تنشر تفاصيل اجتماعها مع الإعلامي تامر أمين و رئيس مهرجان دراما رمضان

عربي ودولي

بايدن يضع بوتين بين الاستسلام أو الحرب.. والدب الروسي يلوح بحرب نووية

في سلسلة مثيرة من التحولات هذا الأسبوع، قام الرئيس الأمريكي جو بايدن وحلفاؤه في الناتو بتصعيد سياستهم المتمثلة في المساعدة في الدفاع عن أوكرانيا ضد روسيا إلى سياسة تقويض قوة ونفوذ موسكو نفسها، وهذه السياسية انعكست بالسلب على بوتين، حيث وضعه الغرب أمام خيارين الاستسلام أو مضاعفة جهوده عسكريا، مما يزيد من احتمال توسيع حربه إلى ما هو أبعد من أوكرانيا.


قال لوك كوفي خبير الأمن القومي بمعهد هاديسون الأمريكي، إن بايدن حث الكونجرس على تقديم 33 مليار دولار كمساعدات عسكرية واقتصادية وإنسانية إضافية لأوكرانيا، قال إنه يبعث برسالة واضحة إلى بوتين: "لن تنجح أبدًا في السيطرة على أوكرانيا"، علاوة على ذلك، قال بايدن في تصريحات بالبيت الأبيض، إن السياسة الجديدة تهدف إلى “معاقبة العدوان الروسي، وتقليل مخاطر الصراعات المستقبلية”.


وأوضح كوفي أن هذا التحول هو ما دفع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى الإعلان بعد ذلك أن واشنطن والغرب دخلا في حرب "بالوكالة" مع روسيا، مما يهدد بحرب عالمية أخرى يمكن أن تتحول، كما حذر لافروف، إلى حرب نووية.


لقد حظي النهج الأمريكي العدواني الجديد بالاستحسان من العديد من الأوساط، خاصة من المسؤولين الحاليين والسابقين في الناتو الذين يصرون على أن التهديدات النووية الروسية المضادة هي مجرد خطابة فارغة.

وقال الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي أندرس فوج راسموسن في مقابلة: "إنها الطريقة الوحيدة للمضي قدمًا، في تفكير بوتين، لا يوجد أي فرق، لأنه سيدعي فقط أن السياسة الغربية تهدف إلى إضعاف روسيا على أي حال. فلماذا لا نتحدث بصراحة عن ذلك؟ الخطأ الذي ارتكبناه في الماضي كان التقليل من طموحات فلاديمير بوتين، والتقليل من وحشيته. وفي الوقت نفسه، بالغنا في تقدير قوة الجيش الروسي”.

وتعتمد استراتيجية الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الجديدة جزئياً على نجاح أوكرانيا المستمر في ساحة المعركة ضد بوتين، الذي اضطر إلى تقليص طموحاته من السيطرة الكاملة على أوكرانيا إلى هجوم كبير جديد في الأجزاء الشرقية والجنوبية، وقام حلفاء الناتو، بما في ذلك ألمانيا، الذين كانوا يراوغون بشأن إرسال أسلحة هجومية ثقيلة إلى أوكرانيا، بزيادة مساعداتهم رداً على ذلك، وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، تحت ضغط سياسي في الداخل والخارج، في وقت سابق أن بلاده ستقدم 50 دبابة إلى أوكرانيا.

ومع ذلك، أعرب خبراء روس آخرون عن قلقهم من أن الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين يتجاوزون في الواقع الخطوط الحمراء نفسها التي تجنبوها حتى الآن، بالنسبة لمعظم الصراع حتى الآن، رفض بايدن السماح بأي دعم عسكري، مثل الأسلحة الهجومية الرئيسية أو منطقة حظر الطيران، التي قد يُنظر إليها على أنها تضع قوات الولايات المتحدة أو الناتو في صراع مباشر مع روسيا.

يشعر بعض المراقبين بالقلق من أنه مع المساعدات الإضافية والعقوبات الاقتصادية الأكثر صرامة، فإن الرئيس الأمريكي يجبر بوتين على الدخول في زاوية لا يمكنه فيها سوى القتال أو الاستسلام، ويعني المسار الأخير التخلي عن هدف بوتين المهني المتمثل في تقوية روسيا ضد الغرب، ومع ذلك، فإن بوتين، الذي طالما قال إن هدف الغرب هو إضعاف أو احتواء روسيا، لم يعرف عنه قط الاستسلام خلال العقد ونصف العقد من التحركات العدوانية ضد الدول المجاورة، وخاصة أوكرانيا وجورجيا.

في نظر الكرملين، الغرب يسعى للحصول على روسيا، لقد كان غير معلن من قبل.
قال شون موناجان الخبير في شؤون أوروبا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: " أفعال بايدن سوف تحول هذه الحرب الإقليمية إلى مواجهة أوسع وقد يجعل التفاوض على تسوية لإنهاء الحرب".


وقال جورج بيبي، الرئيس السابق لتحليل روسيا في وكالة المخابرات المركزية، إن إدارة بايدن قد تكون في خطر نسيان أن “المصلحة الوطنية الأكثر أهمية للولايات المتحدة هي تجنب صراع نووي مع روسيا”، مضيفا أن الروس لديهم القدرة على التأكد من خسارة الجميع إذا خسروا أيضاً، وربما يكون هذا هو المكان الذي نتجه إليه، إنها زاوية خطيرة للانعطاف."

ولعل التحول الأكثر إثارة للقلق في الأحداث هو أنه لم يعد هناك أي احتمال للتوصل إلى مخرج من الحرب عن طريق التفاوض، على الرغم من تصريح بوتين للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الذي كان يزور البلاد، والذي قال فيه إنه لا يزال يأمل في التوصل إلى مثل هذا الحل.

وفي النهاية بايدن يلعب لعبة خطيرة مع روسيا قد تبدأ حرب بارده عالمية جديدة ليس فحسب مع روسيا فقط ولكن سيكون هناك أطراف جدد مثل الصين تجعل العالم في حالة طوارئ دائما.