الثلاثاء 7 مايو 2024 03:46 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

شرشر يحذر من شرعنة المرتزقة والميليشيات المسلحة في الصراع الروسي الأوكراني وتداعياتها الخطيرة

حذر الأستاذ اسامة شرشر، رئيس مجلس إدارة جريدة النهار المصرية، وتحرير التحرير، من شرعنة المرتزقة والميليشيات المسلحة خاصة في الصراع الروسي الأوكراني الدائر حاليا وتداعياته الخطيرة على كل دول العالم.

وقال شرشر في كلمته، عن أوضاع المرتزقة والميليشيات المسلحة والأمن القومي الأوروبي خلال المؤتمر الثالث حول تداعيات الازمة الروسية الاوكرانية الذي ينظمه مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب بالتعاون مع جريدة النهار المستقلة: إن الأزمة الروسية الأوكرانية دقت ناقوس الخطر ليس لإعادة التاريخ فقط بل الجغرافيا أيضا حيث سيتم تشكيل نظام عالمي جديد متعدد القوى وامريكا التي تحاول شيطنة العالم لن تكون بمفردها بل ستظهر قوى أخرى كالصين والهند وروسيا تعيد حالة التوازن الكبرى في المجتمع الدولي .

ولفت شرشر الى ما أعلنت عنه وزارة الدفاع الروسية حيث كشفت وجود معامل بحثية ومراكز جرثومية في أوكرانيا تقوم بأبحاث خطيرة تهدد روسيا بالبكتيريا الضارة على غرار كورونا.

وأوضح شرشر أن حلف الناتو كان دوره دفاعيا لكن أصبح الآن هجوميا يحاول تمزيق وتهديد روسيا، وإذا كان قد تم إسقاط الاتحاد السوقييتي فإن الناتو يستهدف إسقاط روسيا.

ونوه بما قاله مندوب روسيا في مجلس الأمن وتحذيراته من إدراج روسيا تحت البند السابع في الأمم المتحدة وتحذيراته من تجويع الشعب الروسي وتهديده بضرب اقتصاديات الدول المعادية لروسيا.

وفيما يخص موضوع المرتزقة، قال شرشر: أرى أن هناك شرعنة دولية وبلطجة وشرعنة أمريكية لعمل المرتزقة واتضح ذلك من إعلان رئيس أوكرانيا البحث عن فيلق من المرتزقة لحماية بلاده وكأن عملية الاستعانة بالمرتزقة في سوريا واليمن وليبيا وفي أفغانستان أصبحت تشرعن من قبل القوى المعادية لوجود هؤلاء المرتزقة الذين لا وطن لهم ولا عقيدة بل هم جيوش تناظر الجيوش النظامية وستدفع أوروبا ثمن وجود هؤلاء المرتزقة.

وقال شرشر إن لعبة التحالفات الحالية تحتم إعادة النظر في الدور العربي وأن تكون ولاءات الحكومات للشعوب وليس للأمريكيين وأن الآلة الإعلامية أكثر تأثيرا من الآلة السياسية والاقتصادية، وقد آن الأوان لإقامة السوق العربية المشتركة كأحد الأذرع لمواجهة التحالفات العالمية والتداعيات الاقتصادية للازمات العالمية .

كما دعا شرشر إلى ضرورة تفعيل مقترح مصر الذي طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية في 2015 بضرورة تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة.

وحذر شرشر من خطورة ما يبثه الإعلام الرسمي في أوروبا وامريكا الممول والمضلل والذي أصبح في حالة جرم ويطالب بقتل رئيس دولة روسيا فلاديمير بوتين .

وكانت فعاليات المؤتمر الثالث حول تداعيات الأزمة الروسية الاوكرانية قد انطلقت اليوم بالقاهرة و ينظمه مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب بالتعاون مع جريدة النهار المستقلة و برعاية السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية .

وشارك في المؤتمر السفير الروسي جيورجي بوريسينكو والسيد عمرو موسى الامين العام الاسبق لجامعة الدول العربية والاستاذ اسامة شرشر رئيس تحرير جريدة النهار المصرية ود.مدحت حماد رئيس مركز الفارابي والدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز وعدد من السفراء العرب والاجانب والخبراء السياسيين من بينهم السفير الدكتور يوسف الشرقاوي رئيس وحدة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بمركز الفارابي والدكتور علاء عز الدين منصور رئيس الهيئة العلمية العليا واحمد محمود رئيس وحدة دراسات الامن الاقليمي والعربي بالمركز والدكتورة فاتن عوض رئيس وحدة دراسات الطاقة وشرق المتوسط بالمركز والدكتور نادر نور الدين استاذ المياه والاراضي بجامعة القاهرة .

ويناقش المؤتمر التداعيات العالمية للأزمة الروسية الاوكرانية وفرص التسوية السياسية من خلال طرح مبادرة من قبل المجتمع المدني المصري بعنوان معا لحل الازمة الروسية الاوكرانية . كما يناقش مرئيات المشاركين حول الازمة وتداعيات فشل جهود الوساطة وانعكاساتها على بقاء الامم المتحدة واثر الازمة واعادة ترتيب التحالفات على فرص الاستقرار في الشرق الاوسط والمرتزقة والميليشيات المسلحة .