السبت 18 مايو 2024 11:29 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خلال الربع الأول من العام.. الصحة: «معهد القلب» قدم الخدمة الطبية لـ 232 ألف و341 مواطنا و5 آلاف عملية قسطرة تعليم المنوفية تفتح تحقيقا في تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية برواتب تصل لـ 7000 جنيه.. العمل تعلن عن عدد من الوظائف في القليوبية 115 ألف طالب بإعدادية البحيرة يؤدون امتحانى الهندسة وتكنولوجيا المعلومات أسعار الحديد اليوم بعد التراجع الأخير 12530 طالبا يؤدون امتحانات الشهادتي الإعدادية والابتدائية الأزهرية بالقليوبية تامر عبد الحميد: نهائي الكونفدرالية يحتاج 11 مقاتل في الملعب استدراجوه وخلصوا عليه ودفنوه .. كشف غموض العثور على جثة بزراعات الموالح في القناطر الخيرية مدير تعليم المنوفية: تداول ورقة اللغة العربية بعد الامتحان بعشر دقائق وشكلت لجنة للتحقيق في الواقعة تعليم الدقهلية: ١٠٩ آلاف طالب يؤدون امتحان اللغة العربية أمام ٥٩٣ لجنة تسريب مزعوم لامتحان الشهادة الإعدادية بالمنوفية قبل دخول الطلاب اللجان بعد واقعة قويسنا.. مدير تعليم المنوفية يشدد على عدم السماح بدخول الهاتف المحمول للجان الشهادة الإعدادية

منوعات

الشيكولاتة الداكنة أو بالحليب: أيهما مناسب لك؟

يحب الكثير من الأشخاص تناول الشيكولاتة، وذلك لأنها تعتبر من مسببات السعادة، إذ قال اختصاصي التغذية راكشيتا ميهرا: "القليل من هذه الأطعمة الشهية بين الحين والآخر لا يؤذي أجسادنا، حيث يكمن جمال العالم في التنوع"، وفيما يتعلق بالشوكولاتة هناك ثلاث نكهات متنوعة، وهي الشيكولاتة الداكنة والحليب والشوكولاتة البيضاء.

ليس فقط أسماءهم مختلفة ولكن المكونات المستخدمة والنكهة والتذوق مختلف، حيث تتكون الشوكولاتة الداكنة في الغالب من منتجات الكاكاو مثل زبدة الكاكاو والسكر والمواد الصلبة، ومعظم الأنواع الداكنة تحتوي على القليل من الحليب أو لا تحتوي على حليب، حيث يميل طعمه نحو الجانب المر.

بينما تحتوي شيكولاتة الحليب على لترات من الحليب ودهون الألبان والسكر ومنتجات الكاكاو، مما يمنحها ملمسًا كريميًا وسلسًا، بالإضافة إلى أنها أقل مرارة مقارنة بالشوكولاته الداكنة، وأخيرا الشوكولاتة البيضاء هي تلك التي لا توجد فيها مواد صلبة من الكاكاو، ولكن توجد زبدة الكاكاو والسكر والحليب وبالتالي اللون الأبيض والمذاق الحلو.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول أيهما أفضل للصحة العامة الشوكولاتة الداكنة، وشيكولاته الحليب، والشيكولاتة البيضاء.

تعتبر الشيكولاتة الداكنة خيارًا صحيًا على شوكولاته الحليب والشوكولاتة البيضاء خاصة عندما يكون محتوى الكاكاو أعلى من 60 %، حيث اكتشف الباحثون أن الشوكولاتة الداكنة هي مصدر قوة لمضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافانول ومضادات الاكسدة التي تساعد في القتل مجانًا.

وتعد الشوكولاتة الداكنة هي مصدر جيد للمعادن الأساسية، مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك، حيث ربطت الدراسات استهلاك الشوكولاتة الداكنة بصحة القلب والأوعية الدموية، وذلك لأن مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تعمل على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية، ويعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم.

وتحتوي الشيكولاتة الداكنة على مركبات معينة، مثل البوليفينول والثيوبرومين، مما يساعد على خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو كوليسترول ضار في الجسم ويزيد من مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، وتحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم.

وقد يؤدي تناول الشيكولاتة الداكنة إلى تحسين وظائف المخ، وتوسيع نطاق الحماية للخلايا العصبية، والمساعدة في الوقاية من حالات التنكس العصبي، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، ولكن يجب التأكد من عدم استهلاك الكثير من الشيكولاتة الداكنة، وذلك لأنها غنية بالسكر والدهون المشبعة التي يمكن أن تؤدي إلي زيادة الوزن بمرور الوقت.