الجمعة 3 مايو 2024 11:06 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

نائبة: توظيف حق الكد والسعاية في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد

أشادت أمل سلامة، عضو مجلس النواب، بدعوة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لإحياء فتوى «حق الكد والسعاية» التي بدأت منذ أيام الصحابي عمر بن الخطاب، موضحة أن الفتوى تفيد بحصول المرأة على حقها في ثروة زوجها بعد وفاته – إذا شاركت بمالها في تنمية تلك الثروة – إلى جانب نصيبها الشرعي في الميراث.

وقالت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الستات»، الذي تقدمه الإعلاميتان سهير جودة ومفيدة شيحة عبر فضائية «النهار»، مساء الأربعاء، إن الفتوى متزامنة مع حفاظ القيادة السياسية على حقوق المرأة في كل المجالات، لافتة إلى توظيف «حق الكد والسعاية» في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد.

وأضافت أن مشروع القانون يبحث حصول المرأة على نصيبها من ثروة الرجل حتى لو لم تشارك بأموالها في تنمية الثروة وإنما ساهمت في الأمر من خلال تحسين بيئة المنزل وتربية الأبناء على النحو الأكمل، قائلة إن المشروع يبحث حصول المرأة على هذا الحق بعد الطلاق.

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن المشروع يسعى لتقليل المدة الزمنية لحصول المرأة على نفقة المتعة بعد الطلاق من 3 سنوات إلى شهرين فقط، مشيرة إلى أن الزوج المتعثر يحصل على قرض من صندوق الأسرة ويسدده على أقساط للوفاء بحق المرأة.