الخميس 9 مايو 2024 06:45 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مستشار وزير الري الأسبق لـ«النهار»: علينا الرجوع لمجلس الأمن ثالثًا وعاشرًا في قضية سد النهضة

الدكتور ضياء الدين القوصي
الدكتور ضياء الدين القوصي

قال الدكتور ضياء الدين القوصي خبير الموارد المائية ومستشار وزير الري الأسبق، أن إعلان إثيوبيا إنتاج الكهرباء من سد النهضة لن يؤثر على مصر والسودان.

وأشار القوصي في تصريح لـ "النهار"، أن إثيوبيا اخترقت المبادئ الدولية بعدم عودتها لمصر والسودان ( دولتى المصب) قبل تشغيل وانتاج الكهرباء من سد النهضة وفقا لإعلان المبادئ المبرم في 2015 والذي وقع عليه رئيس الوزراء الإثيوبي.

وأكد القوصي، أن الانتهاء من الملئ الثالث لسد النهضة أثر بالتأكيد على حصتي مصر والسودان من المياه وعلينا الرجوع لمجلس الأمن مرة ثالثة ورابعة وعاشرة دون ملل أو يأس.

وزارة الخارجية: إثيوبيا تخالف الاتفاقات

وأصدرت وزارة الخارجية، الأحد الماضي ، بيانًا، عقبت فيه عن إعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة.


وقال بيان الخارجية، «تعقيبًا على الإعلان الإثيوبي عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحادياً في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، تؤكد مصر أن هذه الخطوة تُعد إمعاناً من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي».

اثيوبيا تستفز : ليس لنا نية بتجويع أو تعطيش المصريين

أعلنت إثيوبيا أنها ستبدأ إنتاج الكهرباء لأول مرة من سد النهضة المثير للخلاف بينها وبين كل من مصر والسودان.

وافتتح رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، رسميا ما قيل إنه إنتاج للكهرباء من السد الضخم المقام على النيل الأزرق، المصدر الرئيسي لمياه النيل الذي يمر عبر السودان ومصر.

وتابع: «هذه المياه سوف تستمر في التدفق إلى السودان ومصر أثناء توليد الطاقة. واليوم نجحنا في أن نجعل العالم يشاهد ما كنا نتحدث عنه؛ وهو أن شعب وحكومة إثيوبيا ليس لديهم أي نوايا من وراء بناء السد تهدف إلى تجويع أو تعطيش إخواننا المصريين والسودانيين».

.