الجمعة 17 مايو 2024 06:57 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الدفاع البولندي: بوتين يحاول توسيع نفوذ روسيا بتهديده لأوكرانيا

أكد وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشاك، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحاول توسيع نفوذ بلاده بتهديده لأوكرانيا.

وطالب المجتمع الدولي بضرورة الضغط على بوتين، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، وفقًا لـ"العربية نت"، مؤكدًا أن بلاده لا تزال "تفضل الخيار الدبلوماسي للتعامل مع الأزمة بشأن أوكرانيا".

فيما قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن كل الخطوات التي تقوم بها بلاده تتم بالتشاور مع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مؤكدًا أن واشنطن "ستقوم بكل ما يلزم من أجل الدفاع عن الحلفاء".

ولفت لويد أوستن، إلى أن هناك "خطة لتقديم مزيد من الدعم العسكري الأمريكي لبولندا"، وأن واشنطن "ستعمل على تطوير القدرات الدفاعية البولندية"، مؤكدًا أنه تم نشر 4700 جندي أمريكي للرد على أي حالة طارئة".

وفي وقت سابق، أمس الخميس، أكد لويد أوستن أن روسيا تواصل حشد قواتها على حدود أوكرانيا، مشيرًا إلى أن حلف الناتو سيدافع عن كل شبر من أراضي الدول الأعضاء، مضيفًا في مؤتمر صحفي بمقر حلف الناتو في بروكسل، أن روسيا تحاول خلق ذرائع لتبرير الهجوم على أوكرانيا، لافتاً إلى أن حماية سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها أولوية.

إلى ذلك، قال إن الرئيس جو بايدن شدد على أهمية الحوار بشأن أزمة أوكرانيا، مشدداً على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتحمل المسئولية أمام العالم إن رفض الحل الدبلوماسي.

كذلك، كشف وزير الدفاع الأمريكي أن بلغاريا ستستضيف قوات "الصاعقة" الأمريكية، فيما كشف أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، عن قلقه من محاولة روسيا تقديم الادعاءات والذرائع لشن هجوم على الجارة الغربية، وذلك في مؤتمر صحفي آخر من بروكسل حيث عقد لقاء لوزراء دفاع دول الناتو لليوم الثاني على التوالي.