النهار
الإثنين 22 يونيو 2026 09:04 مـ 6 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة عدد من الركاب إثر سقوط أتوبيس من أعلى محور المشير بالتجمع بنك مصر يرفع العائد على شهادة ”القمة” الثلاثية ليصل إلى 17.85% سنويًا ويطلق باقة من الشهادات الادخارية الجديدة بمدد متنوعة وعوائد تنافسية... توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز مدينة العلمين الجديدة وشركة مدن مصر لإدارة الأصول والمرافق 3 يوليو المقبل.. المؤسسة الوطنية للشباب تحتفل بذكرى 30 يونيو بتنظيم الملتقى الوطني للنهضة الاقتصادية والدبلوماسية تقديرًا لدعمه مسيرة المعرفة.. وكيل الأزهر ومدير مبادرات محمد بن راشد يكرّمان سفير الإمارات في ختام حفل ”تحدي القراءة العربي” ”رائد” تنعي المناضلة البيئة ”منى خليل” بعد استشهادها بقصف إسرائيلي ”خلف الله” يتفقد جاهزية مركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالمدينة التراثية بعمر 100 عام.. مشجعة أرجنتينية تخطف الأضواء في مدرجات مباراة النمسا تزامناً مع استضافتها كأس العالم..المكسيك تنقل كرة القدم من خلال التصوير إلى مترو القاهرة شعبة الكرتون باتحاد الصناعات: أزمة العمالة والدشت على رأس التحديات.. وخطة للتوسع بالطاقة الشمسية في إطار التسهيل على السودانيين المغادرين من مصر.. منتصر عثمان يؤكد التشدد في تطبيق ضوابط السفر والأمتعة خلال رحلات العودة الطوعية ... وزير التعليم من سوهاج: متابعة لحظية للثانوية العامة.. والانضباط داخل اللجان خط أحمر

تقارير ومتابعات

مصر تستعيد قطعتين أثريتين من إسرائيل

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم
جريده النهار:نجحت مصر في استعادة قطعتين أثريتين خشبيتين تم انتزاعهما من تابوتين مصريين يعودان إلى عصر الدولة الحديثة، وعثر عليهما في أحد البازارات بمدينة القدس المحتلة.وقال الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، إن فريق عمل من وزارتي الآثار والخارجية، قاما عن طريق السفارة المصرية في تل أبيب بإجراء مفاوضات دبلوماسية ومخاطبات منذ عام مع الجانب الإسرائيلي، ونجحت بعدها الدبلوماسية في إثبات حق مصر في القطعتين اللتين سرقتا وخرجتا من البلاد بطرق غير مشروعة.وأوضح إبراهيم أن الجانب الإسرائيلي بعد اقتناعه بأحقية مصر في القطعتين الأثريتين، قام بمخاطبة السفارة المصرية في تل أبيب بأنه على استعداد كامل لإعادة القطعتين إلى القاهرة وفقا للقواعد المتبعة في هذا الشأن، مع تحمله تكلفة شراء القطعتين من البازار.وقال الدكتور أسامة النحاس، مدير عام إدارة الآثار المستردة، إنه تم الكشف عن هاتين القطعتين الأثريتين أثناء إجراء تفتيش اعتيادي من السلطات الإسرائيلية على البازار، حيث أثار انتباههم أن كلا القطعتين مقطوع بمنشار من المنتصف مما دعاهم إلى مناقشة صاحب البازار عن كيفية دخولهما إلى القدس، فأفادهم بأنه اشترى القطعتين من أحد التجار بدبي وقام بنقلهما إلى إسرائيل عن طريق لندن بشكل قانوني وفقا للمعايير الإسرائيلية، كما دفع الرسوم الجمركية عليهما.وأضاف أنه فور وصول هذه المعلومات إلى السفارة المصرية في تل أبيب عن طريق الإنتربول الدولي، قامت السفارة بمخاطبة وزارة الآثار التي دخلت مع الخارجية المصرية في مفاوضات دبلوماسية لاستعادة القطعتين، ونجحت مصر في استعادتهما فور الانتهاء من الإجراءات القانونية المتبعة.كانت مصر قد طالبت في أبريل الماضي إسرائيل بإعادة قطعتين من تابوتين مصريين كان قد تم ضبطهما في أحد البازارات بمدينة القدس، وذلك في شهر سبتمبر من العام الماضي بعد التأكد من أثريتهما، وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، قبل المطالبة الرسمية بأسبوع، أن سلطات الآثار الإسرائيلية عثرت على تابوتين أثريين مصريين يحتوي أحدهما على مومياء، ونقلتهما للفحص وتحديد ما إذا كانا تحفا حقيقية مسروقة.وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن التحف تمت سرقتها من مصر وتم تهريبها إلى دبي ومن ثم إلى إسرائيل عبر دولة أوروبية، فيما تم تقسيم التابوتين إلى جزءين لسهولة تهريبهما، مما تسبب فى حدوث أضرار جسيمة بهما.