الخميس 25 أبريل 2024 08:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

تقارير ومتابعات

على هامش فعاليات عمومية الهندسة المدنية.. محاضرة بعنوان ”التحول الرقمي نواة هندسية للحاضر والمستقبل”

بحضور المهندس الاستشاري أحمد رمزي- رئيس شعبة الهندسة المدنية بنقابة المهندسين المصرية، وأعضاء مجلس الشعبة، ألقى أ.د.م. ناصر الشيمي- الأستاذ بجامعة كالجاري بكندا ورئيس مجموعة Micro Engineering في كندا ومصر، محاضرة بعنوان "التحول الرقمي نواة هندسية للحاضر والمستقبل".

في محاضرته أكد الدكتور "ناصر الشيمي" أن التحول الرقمي أصبح فرصة وتحديًا عالميًا بسبب تأثيره على الهندسة بكل تخصصاتها من خلال التطور الكبير في قدرات الحاسب والاتصالات والثورة في نقل المعلومات المرتبطة بالعمليات الهندسية المختلفة، والتي تستدعي خبرات في البرمجيات والذكاء الاصطناعي في كل تطبيقات الهندسة.

وأضاف "الشيمي" أن التطور والتغيرات المستمرة سوف تفتح مجالات عدة للمهندسين في كافة المجالات مما سيثري الصناعة بشكل عام والتخصصات الهندسية بشكل خاص، وسيعمل هذا التطور على زيادة فرص العمل، ورفع مستوى الخدمات الهندسية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وأشار إلى أن ثورة الاتصالات والذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى تكامل وتعاون غير مسبوق بين التخصصات الهندسية المختلفة، مما يستدعي إعادة تطوير البرامج التدريبية والعملية المختلفة التي يحتاجها المهندسون اليوم.

كما أكد "الشيمي" أن التحول الرقمي سوف يؤدي إلى زيادة النمو في حجم صناعة الهندسة، وفتح مجالات مختلفة لتطبيقات لها علاقة بالميكنة الخاصة بأنواع العمل المختلفة خاصة مع التطور الملحوظ في المعدات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، مما سيؤدي إلى زيادة الإنتاج وسيكون له تأثير إيجابي مباشر على نمو الاقتصاد في مصر، الأمر الذي نيتوافق مع سياسة الدولة في التحول الرقمي واستخدام الذكاء الاصطناعي وتطور المنظومات المختلفة في الإدارة بشكل عام وفي القطاع الهندسي بشكل خاص.