الجمعة 29 مارس 2024 11:00 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اليمن: لواء العمالقة يواصل التقدم بمأرب.. تحرير ”عقبة ملعاء” الاستراتيجية

قالت مصادر عسكرية يمنية، الأربعاء، إن قوات العمالقة والجيش سيطروا خلال الساعات الماضية على "عقبة ملعاء" الاستراتيجية.

وتفصل "عقبة ملعاء" بين مديريتي حريب والجوبة جنوب محافظة مأرب وسط اليمن.

وأكدت المصادر" مقتل القيادي الحوثي أبوحسين الحمران مسؤول الإمداد في جبهة ملعاء، بمديرية الجوبة، جنوب مأرب، خلال المواجهات التي دارت في محيط العقبة.

ويمثل تحرير "عقبة ملعاء" أهمية استراتيجية في مسار تحرير مديريتي الجوبة والعبدية، عقب تأمين كامل مديرية حريب المجاورة، وفق المصادر.

وأوضحت المصادر أن عقبة ملعاء تُطل مباشرة على مديرية الجوبة، وتضمن سيطرة نارية كاملة على المديرية، وتطويق المليشيات المتواجدة فيها.

وسبق عملية السيطرة على "عقبة ملعاء" تحرير قرية "ملعاء"، في محيط العقبة، والتي شهدت معارك عنيفة بين قوات العمالقة ومليشيات الحوثي.

وكان المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية قد أعلن، اليوم الأربعاء، أن قوات الجيش والعمالقة تواصل التقدم في جميع المحاور القتالية جنوب محافظة مأرب.

وأشار إلى أن صفوف مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا تشهد انهيارات وخسائر فادحة؛ نتيجة ضربات الجيش اليمني وألوية العمالقة، في جبهات مأرب.

وأضاف أن ضربات طيران التحالف العربي لمواقع المليشيات في جنوب مأرب، مهّدت الطريق أمام قوات العمالقة والجيش للتقدم وتحقيق الانتصارات الميدانية.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان "قبائل مراد"، كبرى قبائل محافظة مأرب، جاهزيتها للقتال إلى جانب قوات ألوية العمالقة، ومساندة الانتصارات المحققة في مديريات جنوب مأرب.

وتستوطن "قبائل مراد" المديريات الجنوبية من مأرب، وأهمها الجوبة، رحبة، وماهلية، بالإضافة إلى أجزاء من مديرية حريب، التي باتت محررة بالكامل.

ووفق رؤية محللين عسكريين، فإن انضمام قبائل مراد إلى ألوية العمالقة سيُسرع من وتيرة تحرير بقية مديريات جنوب مأرب، ودحر مليشيات الحوثي من محيط المديريات التي تهاجمها في شمال وغرب مأرب.