السبت 27 أبريل 2024 04:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

5 أرقام من مباراة بوركينا فاسو وإثيوبيا قبل مواجهة أمم أفريقيا

يتطلع منتخب بوركينا فاسو لخطف بطاقة التأهل للدور ثمن النهائي من النسخة الحالية لبطولة كأس الأمم الأفريقية، عندما يلتقي مع نظيره المتواضع منتخب إثيوبيا فى السادسة مساء اليوم، الاثنين، على ملعب بافوسام على الأراضى الكاميرونية .

ويعتلي منتخب الكاميرون صدارة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، وضمن التأهل بفوزين متتالين، فيما يقع بوركينا فاسو فى الوصافة بثلاث نقاط متساوياً مع كاب فيردى صاحب المركز الثالث بنفس الرصيد، فيما يقبع منتخب إثيوبيا في قاع الترتيب بلا رصيد من النقاط.

ويحاول منتخب الخيول الفوز على إثيوبيا، لضمان بطاقة التأهل الثانية مباشرة، بينما تأكد خروج إثيوبيا فعليا بعد خسارتين تواليا.

ونرصد أبرز 5 أرقام من مواجهة بوكينافاسو واثيوبيا اليوم:

تفوّق بوركينا فاسو على إثيوبيا 4-0 فى دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية 2013 ، وهو أكبر فوز له في تاريخ البطولة.

خسر بوركينا فاسو مرةً واحدة فقط في آخر 5 مواجهات بدور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية- فاز بمباراتين وتعادل في مثلهما- وهذه الخسارة كانت أمام الكاميرون في الجولة الأولى، ويطمح أن يحقق فوزين متتاليين في دور المجموعات في البطولة، للمرة الأولى منذ فبراير 1998 ضد الجزائر وغينيا.

لم تفز إثيوبيا في آخر 10 مباريات ببطولة كأس الأمم الإفريقية- تعادلت 3 مرات وخسرت 7 مباريات- حيث خسرت آخر 4 مباريات على التوالي، وفي حال هزيمتها في هذا اللقاء؛ فستعادل أطول سلسلة لها من الهزائم المتتالية في البطولة- 5 هزائم بين 1968 و1970-.

جوستافو سانجاري لاعب بوركينيا، شارك في 10 تسديدات- 4 تسديدات و صنع 6 فُرَص- في آخر مباريات له في البطولة، أكثر بـ4 تسديدات من أي لاعب بوركيني آخر في كأس الأمم الإفريقية.

ميجنوت ديبيبي أكثر لاعب إثيوبي لمس الكرة- 128 مرة.. ومررها- 110 مرات.. وشتت 9 كرات في بطولة كأس الأمم الإفريقية.