الخميس 28 مارس 2024 11:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

انطلاق فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لمكافحة العنف ضد المرأة والطفل وذوي الاحتياجات.. الأسبوع المقبل

تبدأ فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لمكافحة العنف ضد المرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان "معاً ضد العنف"، ظهر يوم الثلاثاء القادم 28 من الشهر الجاري.

ويناقش المؤتمر الذي يعقد تحت رعاية المستشار جابر العنزي، رئيس مجلس إدارة الإتحاد العربي للتضامن الاجتماعي التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، الأميرة اضواء بنت فهد بن سعد آل سعود، النائب الثاني لرئيس الاتحاد، العنف ضد المرأة وخصوصا العنف الزوجي والجنسي ، وهي مشاكل مستديمة وكبيرة من مشاكل الصحة العامة، وانتهاكاً لحقوق الإنسان.

و يأتى المؤتمر بالتعاون مع الهيئة العالمية لمناهضة العنف والارهاب بكندا و الجامعة العربية للدراسات و التنمية ،و الاكاديمية العربية للدراسات المتطورة و الاكاديمية المصرية للدراسات.

ومن خلال خبراء ومتخصصين، سيتم الوقوف على كيفية مكافحة العنف قانوناً، العقوبات الجنائية للعنف، كيفية مكافحة العنف الاسرى وتعديل السلوك، كيفية مكافحة العنف ضد اصحاب الهمم.

وتشير التقديرات العالمية المنشورة من منظمة الصحة العالمية أن واحدة من كل 3 نساء أي 30% في أنحاء العالم كافة، تتعرض في حياتها للعنف البدني أو الجنسي على يد شريك الحياة، وهو ما قد يؤثر سلباً إلى صحة المرأة البدنية والنفسية والجنسية وأيضا صحتها الإنجابية.

وعلي صعيدٍ اّخر، توصي تقارير الأمم المتحدة بوضع برامج لتعزيز الوعي من أجل تغيير التصورات المجتمعية تجاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وإلقاء الضوء على العنف المحدد الذي يتعرض له الأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك الحالات التي تتعرض لها النساء والفتيات ذوات الإعاقة من العنف.

كما تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن عدداً يصل إلى مليار طفل في المرحلة العمرية 2-17 عاماً تعرّضوا لعنف بدني أو جنسي أو عانوا من الإهمال في العام الماضي، وهم ما يؤثّر على مستقبل هؤلاء الأطفال في التمتّع بالصحة طوال العمر، وتنص خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 على "إنهاء إساءة معاملة الأطفال واستغلالهم والاتّجار بهم وانهاء ممارسة جميع أشكال العنف ضدهم أو تعذيبهم.

ويعقد المؤتمر بالتعاون مع الهيئة العالمية لمناهضة العنف والإرهاب بكندا، وأيضاً الجامعة الافريقية العربية للدراسات والتنمية، والأكاديمية العربية للدراسات المتطورة، والأكاديمية المصرية للدراسات،بحضور د. فوزي الغويل، الوزير المفوض لجامعة الدول العربية ومدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، السفير د. محمد علي مارم، سفير اليمن لدى جمهورية مصر العربية وعميد السلك الدبلوماسي العربي، وزير الشباب والرياضة اليمني ، نايف صالح البكري، الامين العام للمجلس العربي الافريقي للزراعة والشراكة من اجل التنمية د. خالد شعبان طلخان ، ونائب رئيس قطاع التليفزيون بالهيئة الوطنية للإعلام في مصر ،أمل مسعود.

ويحاضر في المؤتمر ، أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة والمحامي بالنقض، د. محمد عبد الحميد جفلان، خبير واستشاري العلاقات الأسرية والاجتماعية، د. زينب احمد نجيب ، المستشار القانوني والناشطة الحقوقية، هبة مصطفى، عضو مجلس نقابة محامين مصر، نبيل عبد السلام.