الأحد 5 مايو 2024 07:22 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

روايات الجوائز.. عاطف أبو سيف يجسد واقع المخيمات الفلسطينية فى ”حياة معلقة”

صدرت رواية حياة معلقة للروائي الفلسطيني عاطف أبو سيف عام 2015 عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان، ودخلت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

في رواية "حياة معلقة"، يحكي الروائي الفلسطيني "عاطف أبو سيف" عن موت "نعيم"، صاحب المطبعة الوحيدة في أحد المخيمات الفلسطينية، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي.

لكن هذا الموت يغير الكثير من تفاصيل الحياة الهادئة الواقعة على تخوم المخيّم، حيث التلة التي بنى نعيم عليها بيتًا، فالحكومة تريد أن تستغل التلة وتبني عليها مسجدًا ومخفرًا للشرطة، ولأن التلة تحظى بمكانة خاصة في وعي الناس الجمعي، عارض سكان المخيم المشروع وقاوموه حتى وصل الأمر إلى الصدام مع الشرطة.

وتكشف الرواية الكثير من تفاصيل الحياة في غزة، كما يتم استدعاء يافا موطن لاجئي المخيم، عبر استرجاعات زمنية ومفارقات سردية وحكايات متداخلة ترسم بصورة مفصلة عالمًا مدهشًا تتفاعل شخوصه وتتجادل وتصارع لإعادة تعريف وتركيب مفهوم الهوية والبطولة والحياة.

ولد عاطف أبو سيف في مخيم جباليا عام 1973، لأبوين من عائلةٍ مُهجرة من مدينة يافا، درس اللغة الإنجليزية وآدابها وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة برادفورد في إنجلترا، وفيما بعد حصل على شهادة الدكتورة في العلوم السياسية من جامعة فلورنسا في إيطاليا.

أصدر عاطف أبو سيف أربع روايات، بالإضافة إلى مجموعة قصصية وكتاب صدر عن دار الشروق في عمان.