الأحد 28 أبريل 2024 04:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خطوبة تحولت لجنازة. مصرع عروسين ومصور انقلبت بهم السيارة في ترعة بقنا توتال إنرجيز تُطلق مرحلة «دوري المنتخبات» للمرة الأولى في تاريخ بطولة دوري مراكز الشباب لون الخياشيم.. الفرق بين الأسماك الطازجة والتالفة فعاليات فنية وثقافية متنوعة علي مختلف مسارح الاوبرا بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور الزراعة : الفرق الإرشادية الريفية تتابع المحاصيل الاستراتيجية في شمال سيناء انطلاق ”ربيع الفنانين” بمشاركة 75 فنان و350 عمل فني .. 17 مايو حملة رقابية مُكبرة بمدينة العبور علي المخابز السياحية والأفرنجية للتأكد من إلتزام المخابز بإنتاج وبيع الخبز بالأوزان والأسعار المُعلنة محمد عبدالمنعم يكشف سر احتفاله المثير للجدل في فوز الأهلي على مازيمبي تفاصيل زيارة سعد لمجرد لقبر أنور وجدي وفريد الأطرش خالد الصاوي: أحتفظ بأرشيفي منذ 35 عاما والرقمية تخدم توثيق لحظات الفنان المهمة الصحافة الغانية تسلط الضوء على تصريحات مدرب دريمز: «الزمالك مثل ريال مدريد» بدون راحة.. الأهلي يواصل تدريباته استعدادًا لمواجهة الإسماعيلي

عربي ودولي

الجيش الإثيوبي يستعيد مدينتي ديسي وكومبولشا

قوات الحكومة الإثيوبية خلال حرب جبهة تحرير تيجراي
قوات الحكومة الإثيوبية خلال حرب جبهة تحرير تيجراي

أعلنت الحكومة الاثيوبية، يوم الاثنين، استعادتها لمدينتي ديسي وكومبولشا الرئيسيتين في شمال البلاد، وذلك بعد أكثر من شهر على إعلان مقاتلي جبهة تحرير شعب تيجراي السيطرة عليهما.

وأورد المكتب الإعلامي للحكومة الفيدرالية في تغريدة "مدينة ديسي التاريخية ومدينة كومبولشا التجارية والصناعية، حُرّرتا من جانب قوات الأمن المشتركة الشجاعة"، حسب ما نقلت فرانس برس.

وقبل شهر كانت قوات "جبهة تحرير شعب تيقراي" تهدد بالزحف على أديس أبابا بعدما سيطرت على ديسي وكومبولشا الواقعتين على طريق سريع يربط العاصمة بشمال البلاد وبجيبوتي. وكانت قد أعلنت سيطرتها على شيوا روبت الواقعة على بعد 220 كيلومترا شمال-شرق أديس أبابا.

لكن بعدما أكد رئيس الوزراء أبي أحمد، أنه يتولى منذ مطلع ديسمبر إدارة المعارك على الأرض، أعلنت الحكومة تحقيق انتصارات عدة على حساب جبهة تحرير شعب تيجراي".

والأربعاء، أعلنت السلطات الإثيوبية أن القوات الموالية للحكومة استعادت السيطرة على موقع لاليبيلا المدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، الذي سقط في أغسطس بين أيدي قوات تيجراي.

ووفي وقت سابق الأحد، نفى زعيم جبهة تحرير شعب تيجراي ديبريتسيون جبر ميخائيل أن تكون كفة الحكومة باتت مرجحة الآن، وأكد أن الجبهة بصدد إجراء إعادة تنظيم استراتيجية لصفوفها ولم يهزم.

وكان النزاع قد اندلع في نوفمبر 2020 حين أرسل رئيس الوزراء أبي أحمد قوات إلى منطقة تيجراي الواقعة في أقصى شمال البلاد للإطاحة بجبهة تحرير تيجراي ردا على هجمات على معسكرات الجيش، وفق قوله.

وفي يونيو، استعاد الجبهة السيطرة على معظم اقليم تيقراي ثم تقدمت باتجاه منطقتي عفر وأمهرة، حيث زعمت مطلع نوفمبر أنها استولت على بلدتي ديسي وكومبولشا.

وتفيد تقديرات الأمم المتحدة أن القتال أسفر خلال 13 شهرا عن مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص وجعل مئات الآلاف عرضة لخطر المجاعة.