الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:58 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة بسبب الخلاف علي فتاة... السجن عامين ل3 سائقين وعامل بتهمه شروعهم قتل شخص وشقيقه بشبرا الخيمة أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور.. الجمعة محافظ الغربية يفاجئ منافذ مركز طنطا لمتابعة تطبيق مبادرة تخفيض أسعار السلع جامعة المنوفية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للإعتماد والرقابة الصحيةلمنح شهادة ”جهار- ايجيكاب”، ودعم المنظومة الطبية بالجامعة رئيس مياه الفيوم يتفقد مشروع إستكمال محطة معالجة الصرف الصحي بشكشوك

أفريقيات

سحابة خوف في أوغندا بعد انفجار قنبلتين

سادت سحابة من الخوف والذعر كمبالا اليوم حيث أدرك الناس حقيقة أن البلاد أصبحت الآن هدفًا للإرهابيين. حيث انفجرت قنبلتان في الساعة 10.00 صباحًا، أحدهما في شارع البرلمان والآخر في CPS. بينما لم تكشف السلطات رسميًا بعد عن عدد القتلى أو الجرحى، بينما تظهر مقاطع الفيديو التي التقطها شهود العيان مقتل العشرات.
ومع ذلك ، فإن السؤال الرئيسي الذي لم تتم الإجابة عليه هو: من يقف وراء سلسلة التفجيرات الأخيرة وما هي دوافعها؟
هل هي القوات الديمقراطية المتحالفة كما قال الرئيس سابقًا؟ هل هي حركة الشباب التي تحملت المسؤولية عن تفجيرات 2010؟ أم أن الدولة الإسلامية هي التي أعلنت مسؤوليتها عن تفجير كومامبوجا الشهر الماضي؟
يمكن للمراقب أن يستنتج بما أن القنبلتين انفجرتا في وقت واحد، فان ذلك يشير إلى خطة منسقة بشكل جيد، شبيهة بخطة عام 2010. وبالمثل، فإن هدف الهجمات، أحياء كمبالا الراقية، مما يشير إلى عزم الإرهابيين على التدمير والخراب وزرع الخوف.
فشارع CPS هو المركز الرئيسي لانتشار للشرطة في كمبالا؛ حيث تنتشر في الشارع البرلمان ومباني الوزارات ومكاتب رفيعة المستوى والتي عادة ما تكون تحت حراسة مشددة. لذا وضعت القنبلة التي انفجرت على مرمى حجر من مقهى جافاس، وهو مكان شهير للطبقة الوسطى والسياح.

ما هي النقطة التي يحاول الإرهابيون إبرازها؟
من المتوقع أن يلقي الرئيس موسيفيني خطابًا في البلاد يوم الجمعة 19 نوفمبر، للإعلان عن آخر المستجدات بشأن مكافحة كوفيد -19. وبسبب الأحداث المروعة التي حدثت اليوم، يعتقد بعض الناس أن الرئيس يجب أن يخرج ويلقي خطابه عاجلا وأن يكون الموضوع هو الوضع الأمني. فبالرغم أن Covid-19 يمثل تهديدًا كبيرًا ولكن المشكلة الأكبر في الوقت الحالي هي الإرهاب.
في الوقت الحالي وفقا لتعليقات سكان كمبالا؛ فانها تبدو وكأنها مدينة أشباح. فقد أغلق رجال الأعمال متاجرهم بينما كان الناس يفرون من منازلهم. وألغى البرلمان جلسة اليوم بكامل هيئتها، وفقًا لتغريدة من نائبة رئيس البرلمان، أنيتا أوجن.
يبدو، في الوقت الحالي، أنه لا يوجد أحد بأمان.
الجدير بالذكر أن القوات الديمقراطية المتحالفة تعد جماعة متمردة إسلامية في أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وتعتبرها الحكومة الأوغندية منظمة إرهابية. كان مقرها في الأصل في غرب أوغندا ولكنه امتد إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.