السبت 27 أبريل 2024 12:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يقسو على مازيمبي بثلاثية ويضرب موعدًا مع الترجي التونسي في نهائي أبطال إفريقيا بسبب الطقس السيء.. نشوب حريق داخل وحدة سكنية في قنا بسبب سوء الأحوال الجوية.. تعطيل العمل والامتحانات بجامعة جنوب الوادي يوم الأحد المقبل بعد أنباء انفصالها عن السقا.. مها الصغير: شوفي سعادتك فين وروحيلها وسام أبو علي يسجل هدف الأهلي الثاني أمام مازيمبي محمد عبد المنعم يسجل هدف تقدم الأهلي أمام مازيمبي سارة عبد الرحمن لـ «النهار»: أحب الأفلام القصيرة.. وأشجع الأعمال التي تناقش قضايا المرأة إصابة شيكابالا في مران الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفدرالية إعلامية : إتهام الراجل بأن عينه زايغة..أوقات بيكون جينات وراثية ملكة جمال الوطن العربي الإعلامية الشابة رضوي عطا تستعد لبرنامجها الفني الجديد التعادل السلبي يحسم الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبي أول ضحايا العاصفة الترابية بقنا.. مصرع مسن سقطت عليه نخلة ونقله لـ المشرحة

أفريقيات

بوروندي: حماية منطقة البحيرات الشمالية تؤتي ثمارها بالفعل

قبل بضع سنوات كانت المنطقة الشمالية من بوروندي، ولا سيما مقاطعة كيروندو، مهددة بالتصحر. وقد هدد هذا أيضًا البحيرات الشمالية، بما في ذلك بحيرة رويرو. واليوم، بفضل الجهود المبذولة لحماية المنطقة العازلة، يتزايد إنتاج الأسماك. وهذا يخلق فرص عمل ويساهم في تنمية المجتمع.
شرح باسكال نكورونزيزا أحد الصيادين في بحيرة رويرو، كيف ازداد الإنتاج بشكل جيد منذ بدء خلق الوعي. "قبل حماية البحيرة، كان الإنتاج منخفضًا. والآن يتزايد. بسبب رفع الوعي لحماية هذه البحيرة مما أثر على الإنتاج بالزيادة".
مع هذه الزيادة في الإنتاج، خلق المستثمرون فرص عمل اكثر في البحيرة. مما وفر لقمة العيش للعائلات.
شرح دانيال ميناني كيف كان الصيد مفيدًا لحياة الافراد حيث الصيد هو العمل الوحيد المتوفر في هذه المنطقة. سواء لصالح الافراد ذاتهم أو لصالح شركات مقابل المال.
وتقول الإدارة إن الزيادة حقيقية ومفيدة:
"هناك مشروع لحماية البحيرات من خلال فصل المنطقة العازلة عن الجزء القابل للزراعة. وقد أدى هذا إلى زيادة إنتاج الأسماك لأنها تجد الغذاء حيث تتكاثر. وقد ساهمت هذه الزيادة ليس فقط في تغذية هذه المجموعة ولكن أيضًا في تنمية المجتمع لأن هذا المجتمع يوفر الكثير من الضرائب حوالي مليوني FBU في الأسبوع كضرائب على تسويق الأسماك، وفقا لتصريح ألبرت هاتونجيمانا، حاكم كيروندو.
يوجد في شمال بوروندي ست بحيرات، بما في ذلك بحيرة رويرو وهي احدى روافد النيل.